مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

كورونا “يستفحل” في لبنان: 1809 اصابات و11 حالة وفاة عزل الهرمل وحوش الرافقة وفاجعة في بخعون … الأبيض: الفيروس ليس تحت السيطرة

المركزية – رقم قياسي “كارثي” جديد سجله عداد كورونا في لبنان خلال ال24 ساعة الاخيرة ملامسا الالفي اصابة، اذ اعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 11 حالة وفاة و1809 اصابات  جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 73995.

#إدارة الكوارث: والى ذلك، صدر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث التقرير اليومي حول كوفيد ١٩ 

●مستشفى الحريري: وفي هذا الاطار، صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا / Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية، يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.

وجاء في التقرير:
“- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 639 فحصا.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 86

– عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 21

– عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 5

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 592 حالة شفاء

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2

– عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 30

– حالات وفاة: 1”.

الأبيض: وفي السياق، غرّد مدير “مستشفى رفيق الحريري الجامعي” فراس الأبيض عبر تويتر “لم تشهد أرقام كورونا الأخيرة الارتفاع الحاد الذي رأيناه من قبل، مما يشير إلى تباطؤ انتشار العدوى. البعض يرى أن عدد الفحوص التي تجرى غير كاف مما يخفي العدد الحقيقي للحالات، لكن استقرار معدل الفحوصات الموجبة، وعدد مرضى العناية المركزة، والوفيات، يشير إلى أن التباطؤ حقيقي”. 

واضاف “ومع ذلك، فإن معدل الفحوص الموجبة الذي لا يزال أعلى من ١١٪ يعني أن الفيروس ليس تحت السيطرة. علاوة على ذلك، فإن معدل إشغال أسرة العناية المركزة يفوق ٨٥٪ مما يعني أننا غير قادرين على استيعاب أي ارتفاع حاد في الحالات. الكورونا تأتي على شكل موجات فهل سيواجه Flag of Lebanon موجة جديدة قريبا؟”. 

ولفت الى ان “الإستراتيجية الحالية لمواجهة العدوى تتمثل بالحد من انتشار الفيروس من خلال تدابير الوقاية المحلية مع زيادة في قدرة المستشفيات الاستيعابية للتخفيف من عواقب المرض”، مشيرا الى انه “مع كل الجهود المبذولة لتجنب الإغلاق العام، يجري العمل على تحسين الإجراءات، وكل هذا يستغرق وقتًا”. 

واعتبر الأبيض ان “استقرار أعداد الكورونا سيشجع الزيادة في النشاط الاقتصادي والاجتماعي، وهذا قد يكون عاملاً مسهلاً لانتشار الفيروس، وهكذا تبدأ موجة جديدة من العدوى. لذلك، ينبغي اعتبار الوضع الحالي بمثابة فرصة سانحة، فان ما نفعله الان سيحدد مسارنا مع العدوى في المستقبل”. 

وتابع “تمت مناقشة تدابير مثل ارتداء أقنعة الوجه من قبل الجميع، ومراقبة الداخلين بشكل أكثر صرامة، والاغلاق الجزئي بما في ذلك المدن الكبرى، وتحسين و توسيع اجراءات الفحص والتعقب، من قبل السلطات والخبراء مؤخرًا”، معتبراً ان “تنفيذ هذه الخطوات مهم، والا فستبدأ الأرقام في الارتفاع مرة أخرى”. 

●عزل الهرمل وحوش الرافقة: وفي السياق، اتخذ محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قرارا قضى ب”عزل مدينة الهرمل وبلدة حوش الرافقة بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فيهما”.

واعتبر أن “الإجراءات تبقى ناقصة إن لم يلتزم كل فرد بالتباعد والوقاية وعدم المخالطة، لا سيما في البلدات المعزولة”، متمنيا “الشفاء العاجل للمصابين والسلامة للجميع”، مذكرا بأن “هذه الإجراءات هي لحماية الأهالي”.

واقفال المؤسسات التعليمية: وفي هذا الاطار، وبعد التنسيق مع محافظة بعلبك الهرمل، قررت وزارة التربية والتعليم العالي اقفال جميع المؤسسات التعليمية في مدينة الهرمل وبلدة حوش الرافقة حتى مساء الأحد الواقع فيه ١ تشرين الثاني ٢٠٢٠، على أن يستكمل في هذه الأثناء التعلّم عن بعد.

●زغرتا: في غضون ذلك، اعلنت خلية متابعة ازمة “كورونا” في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية “تسجيل 9 حالات ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا:6، بسبعل:1، مجدليا:1، ايطو:1”. 

●الكورة: توازياً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية “تسجيل 10 حالات إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي : 

أنفه: 3، بتوراتيج:1، عفصديق:1، رشدبين:1، دده:1، النخلة وحارة الخاصة :2، كفرحزير:1”. 

●عين يعقوب: واعلنت خلية الأزمة في بلدية عين يعقوب في بيان، عن “اصابة ك.ي وعائلته بفيروس كورونا”، ودعت “كل من خالطهم الى الاتصال بالبلدية لإجراء الفحص والالتزام بالحجر في المنزل”.

●جبل عامل: الى ذلك، سجل التقرير اليومي الصادر عن خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل – مرجعيون مستجدات كورونا، بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، وفيه: 

حالات جديدة: لم تسجل اي حالة ،حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: 6 (4 عديسة – 2 كفركلا). وبناء عليه، فان عدد المصابين في قرى الاتحاد و منذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 359 وحالات الشفاء 257 وتسع حالات وفاة يوجد حاليا قيد المتابعة 66 حالة مصابة مؤكدة مخبريا 62 منها قيد الحجر المنزلي، و4 حالات داخل “مستشفى بنت جبيل الحكومي”. 

●الزرارية: بدورها، أعلنت بلدية الزرارية في بيان “تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص الـ pcr”. 

●كفرعبيدا: كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا “إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا وهو قيد الحجر وفي حالة صحية جيدة ويلقى المتابعة الطبية اللازمة، كما يجري العمل على حصر العدوى من خلال متابعة جميع المخالطين”. 

●كفرحبو: أما بلدية كفرحبو – الضنية فأعلنت في بيان أن “جميع الحالات التي كانت مصابة بفيروس كورونا تماثلت للشفاء، بعد صدور نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت لها”. 

●بخعون: وسجلت بلدة بخعون، مساء اليوم، وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بعدما أعلن عن وفاة بسام الصمد، وهو الشخص الرابع الذي يتوفي من عائلة واحدة أصيبت بالفيروس. فبعد وفاة الوالد عبد الجليل الصمد في 15 من الشهر الجاري، توفيت الوالدة عائشة الصمد في 22 الجاري وشقيقه فادي في اليوم التالي، كما أن شقيقه وشقيقته يعالجان في المستشفى الحكومي في طرابلس جراء إصابتهما أيضاً بالفيروس.
وأحدث خبر الوفاة الفاجعة صدمة في صفوف العائلة والبلدة، ووسط الأهل والأصدقاء.
والراحل هو عضو في مجلس بلدية بخعون، ويملك محلا في سوق القمح في طرابلس.

●الشيخ محمد: كما اعلنت بلدية الشيخ محمد، في بيان اليوم، عن “ثبوت حالة جديدة لمصاب بفيروس كورونا وهو في الحجر المنزلي. وباشرت لجنة الطوارئ في البلدية إعداد لائحة المخالطين تمهيدا لإجراء الفحوصات اللازمة”.

وطلبت البلدية “إبلاغها عن اي حالة اختلاط في البلدة على رقم 71/875783 لإجراء الفحوصات اللازمة”، متمنية على “كل المخالطين الالتزام بالحجر المنزلي لحين اجراء الفحوصات اللازمة في الموعد الذي يعينه قسم الصحة في عكار، والالتزام بالتباعد الاجتماعي واتخاذ كافة إجراءات الوقاية”.

●مشحا: والى ذلك، أعلنت بلدية مشحا في بيان، “ثبوت 6 إصابات بفيروس كورونا، من أبناء البلدة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأكدت أن “جميع المصابين يخضعون للحجر المنزلي بإشراف البلدية، التي تعمل على إحصاء المخالطين، بالتعاون مع وزارة الصحة وطبيب محافظة عكار الدكتور حسن شديد”، داعية الأهالي الى “ضرورة الإلتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة العامة، لجهة وضع الكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها كي لا تضطر وزارة الداخلية والبلديات إلى إقفال البلدة وما في ذلك من تعطيل لمصالح الجميع”.

 
●بشري: وبدورها أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي في بيان، عن “حالة إيجابية واحدة في البلدة، ضمن فحوصات 26 الحالي”.

وذكرت ب”ضرورة التقيد بالإرشادات الوقائية، وبشكل خاص إرتداء الكمامة للحد من سرعة إنتشار الفيروس”.

●الدوير:  واعلنت بلدية الدوير، في بيان اليوم، عن “شفاء 6 أشخاص من بين المصابين بفيروس كورونا في البلدة وفق نتيجة آخر فحص أجري لكل منهم”.

واكدت “ضرورة الإلتزام بالتعلميات الصادرة عن المراجع المختصة، إن كان لجهة إرتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها”.

●المنيارة: ومن جهتها،  أعلنت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة بيان، “تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، وانتهاء حالتين من الحجر”.

ودعت “كل المخالطين أو من يعاني من عوارض، التواصل على الأرقام التالية:
الدكتور جوني سعود 03/917740
الدكتور عبدالله صراف 70/102967
عبود حيار 70/318540
يولا الصراف 03/761097
المعالج الفيزيائي جوزيف ابراهيم 03/182718
المسعف ايلي الياس 03/228658
المسعف جوزيف الخوري 03/495275
الاستاذ ميشال بردقان 70/353141
الدكتورة غوى صباغ 76/624060
ميشال عبود – الشرطة البلدية 71/770190”.

وشددت على “الالتزام بوضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة، إضافة إلى غسل وتعقيم اليدين بشكل جيد”.

●انصارية: وفي السياق، اعلنت بلدية انصارية، في بيان، “تسجيل 3 حالات من المخالطين في البلدة”.

واشارت الى “متابعة كافة المخالطين بشكل مباشر”، داعية الى “ضرورة التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، وخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامات خارج المنازل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين”.

وطلبت عند الإستفسار أو الإبلاغ عن حالات مشتبه بها أو مصابة الإتصال على الرقم: 76494317.

●عدلون: كما  أعلنت خلية أزمة كورونا في عدلون في بيان، “شفاء 4 أشخاص، واصابة واحدة خلال ال24 ساعة المنصرمة”. واشارت الى ان “إجمالي عدد الاصابات بلغ 11 اصابة، وعدد الحالات الموضوعة تحت الحجر الصحي 27 حالة”.

وجددت الخلية دعوتها الاهالي الى “الالتزام بمقررات وزارة الصحة”.

 
●الضنية: كما  أعلنت خلية الأزمة والطوارىء في اتحاد بلديات الضنية في بيان، “تسجيل 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بعد صدور نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت لمخالطي مصابين ومشتبه اصابتهم بالفيروس.

وتوزعت الإصابات على بلدات: بخعون 11، نمرين 9، سير 3، إصابتان في كل من بلدات السفيرة وحرف السياد وعين التينة، وإصابة واحدة في كل من بلدتي قرصيتا وبيت الفقس”.

وناشدت طبيبة القضاء الدكتورة بسمة الشعراني المواطنين “الإلتزام بالتدابير الوقائية والإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة العامة، منعاً لتفشي الفيروس وحرصاً على سلامتهم وصحتهم”.

وتقدمت شعراني ورئيس قسم الصحة في اتحاد بلديات الضنية الدكتور محمد سلمى “بأحر التعازي لأهالي بخعون والضنية بوفاة 4 أفراد من عائلة واحدة بعد إصابتهم بفيروس كورونا”.

●اقفال قائمقامية المنية الضنية: وتزامنا،  اصدر محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا قرارا قضى بإقفال قائمقامية المنية الضنية – سراي سير لمدة 3 ايام، بسبب اصابة موظفة بفيروس كورونا.

وجاء في القرار: “بعد التاكد من اصابة موظفة بالفيروس، وبعد أن ثبت من خلال فحص الPCR الذي خضعت له الموظفة المنتدبة من إتحاد بلديات الضنية إلى قائمقامية المنية الضنية الآنسة أماني الشيخ إصابتها بفيروس كورونا، حيث جاءت نتيجة الفحص إيجابية وقد تبلغنا بها بعد ظهر اليوم الواقع في نهار الثلاثاء 27/10/2020،

يرجى التفضل بالإطلاع وإتخاذ القرار بإقفال قائمقامية المنية الضنية- سراي سير لمدة ثلاثة أيام إبتداء من تاريخ الأربعاء 28/10/2020 ولغاية الجمعة 30/10/2020 حتى يتسنى لنا القيام بالإجراءات الضرورية لجهة تعقيم المبنى وإجراء الفحوصات اللازمةللموظفين المخالطين لها وذلك حرصا على الصحة والسلامة العامة”.

●برقايل: وكذلك،  أعلنت خلية ازمة الكورونا في بلدة برقايل اهالي البلدة أن ثمة 27 مصابا بالكورونا في البلدة، منهم من تسجل رسميا، ومنهم من إتصل مبلغا بخلية الازمة.

وأضاف البيان: “لا يمكن لبلدتنا وجوارها العودة إلى الحياة الطبيعية، ونأسف لاخباركم ان عدد مصابي الكورونا في برقايل ارتفع في شكل ملحوظ جدا، بسبب الاستخفاف والتراخي… في إجراءات الوقاية”…

وفي حال الحاجة إلى تبليغ خلية الأزمة لدى حصول إختلاط مع مصاب أو لدى الاشتباه في وجود عوارض، الاتصال على الارقام: 03322387 / 03698979 / 70870742 / 03574671 / 03732856

وتمنت الخلية على المشايخ ضرورة اخذ كل احتياطات السلامة في صلاة الجماعة وبخاصة صلاة الجمعة واجراء ما يرونه مناسبا.

وبالنسبة الى المدارس تمنت على المدراء متابعة الالتزام بالارشادات والتوصيات الصادرة عن وزراة الصحة العامة ووزارة التربية، وبخاصة خلال هذه الفترة وابلاغ الخلية في وجود اي حالة لاخذ التدابير اللازمة.

كما وأملت من المؤسسات الصحية والرياضية التشدد في تطبيق الارشادات المطلوبة والتنسيق مع خلية الازمة في حال وجود اي طارئ.

●اقفال مدرسة عماطور: وبعد التأكد من وجود إصابتين بفيروس كورونا بين أفراد الهيئة التعليمية في مدرسة عماطور الرسمية، أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي قراراً بإقفال المدرسة حتى تاريخ 2020/11/2، علماً أن هناك توجه لإقفال البلدة بدءاً من يوم الغد بسبب التخوف من إزدياد حالات الكورونا في البلدة.

●مستشفى الهمشري: وفي السياق، واصل فريق الكورونا في “مستشفى محمود الهمشري” التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأخذ مسحات مخالطين لمصابين بالفيروس داخل مركز “الهلال الأحمر الفلسطيني” في مخيم الجليل، في حضور امين سر “حركة فتح” في البقاع فراس الحاج، مسؤول اللجان الشعبية أبو جهاد عثمان، مدير منطقة البقاع في الأنروا أحمد موح ومدير الصحة في البقاع الدكتور علي سعيد .

●ولفت مدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض أبو العينين الى “اننا نسير ضمن الخطة الموضوعة بتعليمات من السفير أشرف دبور وبتنسيق مع قيادة منطقة البقاع والإنروا، حيث توجه فريق الكورونا الى منطقة البقاع وقام بأخذ 64 مسحة من مخالطين” ، وقال: ” نتابع إنتشار هذه الجائحة يوميا ونضع قيادتنا الفلسطينية وخاصة سفارة دولة فلسطين بكل جديد، ونأمل من خلالها أن نجنب شعبنا الفلسطيني كارثة صحية، ونتمنى من أبناء شعبنا أينما تواجدوا، داخل المخيمات أو خارجها، من الشمال الى الجنوب، أن يكونوا لنا يد عون، وكل ما نطلبه منهم أصبح معروفاً للجميع من لبس الكمامة والإبتعاد عن التجمعات (التباعد الإجتماعي ) وتعقيم اليدين”، متمنيا “السلام للجميع والشفاء للمصابين”.

●كفرحي: والى ذلك، اعلن رئيس بلدية كفرحي في قضاء البترون جورج عقل عن ظهور اول إصابة بفيروس كورونا في البلدة، والمصاب ملتزم الحجر الصحي وهو تحت المراقبة الطبية ويلقى العناية اللازمة والبلدية تعمل على متابعة المخالطين.

ودعا عقل في بيان اليوم أهالي البلدة إلى الالتزام بإجراءات الوقاية تفاديا لانتشار الوباء في البلدة.

●البابلية: اعلنت بلدية البابلية عن تسجيل خمس حالات كورونا إيجابية (covid19) مستجدة مؤكدة، وهم جميعا يخضعون للحجر المنزلي مع جميع أفراد عائلاتهم، وبمتابعة من اللجنة المختصة في البلدية، وبذلك يكون قد أرتفع عدد الحالات الأيجابية المؤكدة في البلدة من أربع إصابات إلى تسع فقط.

وشددت البلدية على المخالطين ضرورة الحجر المنزلي أربعة عشر يوما من تاريخ المخالطة للحالة الأيجابية كتدبير أحترازي.

كما حذرت البلدية كل الذين يخضعون لفحص PCR وتأتي نتيجتهم إيجابية من مغبة التكتم على نتيجة الفحص وبأنها ستتخذ بحقهم إجراءات قاسية، منها تسطير محاضر ضبط بمبالغ كبيرة وستلزمهم بتحمل كلفة علاج كل فرد يصاب بالعدوى منهم، وأيضا تحمل نفقة ومصاريف عائلته حتى شفائهم، وستقوم بالأبلاغ عنهم المراجع القضائية والأمنية لما في هذا التصرف من تهديد للسلامة العامة وصحة وحياة أهالي البلدة لخطر الإصابة بجائحة كورونا التي قد تؤدي للوفاة”،

وجددت الدعوة الى “التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين”، متمنية ان لا يصيبهم مكروه وللحالات المصابةالشفاء العاجل”.

●الرحلات الخارجية: من جهتهاـ أفادت وزارة الصحة العامة في بيان بنتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 24/10/2020 ، وأظهرت النتائج وجود ثلاث وثلاثين (33) حالة إيجابية. 

وجاءت النتائج كالآتي: 

” رحلة اسطنبول : شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية) 

” رحلة أديس أبابا : الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالتان إيجابيتان) 

” رحلة أبيدجان : شركة MEA رقم 572 (ثلاث حالات إيجابية) 

” رحلة اسطنبول : الشركة التركية رقم 828 (حالة واحدة إيجابية) 

” رحلة القاهرة : الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية) 

” رحلة دمشق : شركة Q6 رقم 201 (جميعها سلبية) 

” رحلة الرياض : شركة MEA رقم 1425 (جميعها سلبية) 

” رحلة الدوحة : الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية) 

” رحلة دبي : الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية) 

” رحلة البصرة : الشركة العراقية رقم 135 (حالة واحدة إيجابية) 

” رحلة اسطنبول : شركة MEA رقم 266 (إثنتا عشرة حالة إيجابية) 

” رحلة باريس : شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية) 

” رحلة دبي : شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية) 

” رحلة بروكسيل : شركة MEA رقم 216 (حالة واحدة إيجابية) 

” رحلة النجف : الشركة العراقية رقم 301 (أربع حالات إيجابية) 

” رحلة يرفان : شركة MEA رقم 276 (جميعها سلبية) 

” رحلة باريس : شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية) 

” رحلة أربيل : شركة MEA رقم 325 (أربع حالات إيجابية) 

” رحلة القاهرة : الشركة المصرية رقم 711 (حالة واحدة إيجابية) 

” رحلة الشارقة : شركة G9 رقم 385 (جميعها سلبية) 

” رحلة اسطنبول : الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية) 

” رحلة دبي : شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية) 

” رحلة بغداد : الشركة العراقية رقم 131 (أربع حالات إيجابية) 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.