مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

الزاوية الطبية من حرمون…. ما الحكمة من وجود القلب جهة اليسار؟

ما رأيك أن ترى معي هذه الصورة ؟

هذه الصورة ترجع إلى عصر إبن سينا [1] .هل ترى معي موضع القلب؟ تم رسمه فى المنتصف وليس جهة اليسار والحقيقة وبرغم بدائية الرسم إلا أن مكان القلب صحيح تمامًا .

لذلك معلومة أن القلب في جهة اليسار هي معلومة خاطئة والتصحيح هو أن القلب البشري يقع في المنتصف خلف عظمة القص[2] مع بعض الميل جهة اليسار في معظم الأشخاص وليس جميعهم (سنتعرف على هذا فيما بعد )

شكل القلب قمعى وغير متماثل لذلك نجد أن ذروة القلب تقع فى جهة اليسار مثل هذه الصورة تمامًا وقاعدته تقع ناحية اليمين هذا التباين فى التماثل هو مايجعل القلب يميل ناحية اليساروأيضّا لا تنسوا فى (معظم الأشخاص ).

حسنًا إذا كان الأمر كذلك من أين أتى الإعتقاد بأن القلب موجود جهة اليسار ؟

هل ترى هذه الصورة يوجد الكثير منها كما عند لاعبي الكرة وغيرهم من المشاهير الذين يضعون أيديهم جهة اليسار لإظهار تعهّد الولاء . وصراحًة يعني أن مكان اليد فى هذه الصورة خاطئ تمامًا عذرًا لأستاذ كريستيانو ولمحبيه . لذلك عزيزى إذا أردت الإشارة لقلبك فقط ضع قبضة يدك فى منتصف الصدر مباشرًة .

وفي الحقيقة هذا الاعتقاد نشأ لأننا نستطيع أن نسمع ونحسّ ضربات القلب فى الجهة اليسرى بصورة أكثر وضوحًا من الجهة اليمنى أو المنتصف والسبب فى ذلك يرجع إلى:

  • عظمة القص عظمة سميكة تقلل من انتقال قوة ضربات القلب (هناك في الواقع اهتزاز لكنه صغير جدا لنشعر به. ولكن يمكنك سماع هذا الاهتزاز بواسطة سماعة الطبيب
  • البطين الأيمن يقع تحت عظم القص (عادة) وفي وسط الصدر ينبض بقوة اقل من البطين الايسر لأنه يضخ الدم في الرئتين فقط فى حين أن البطين الأيسر ينقبض بقوة أكبر لأنه يضخ الدم لجميع أجزاء الجسم .
  • وقمة القلب الموجودة فى الجهة اليسرى فى الأغلب كما ذكرنا قريبة من السطح الأمامي للتجويف الصدري و مع كل نبضة، يلتف القلب للأمام و تنقر القمة على جدار الصدر، مما ينتج نبضات القمة.[3]

بعد هذه المعلومات دعونا أخبركم لماذا فقط معظم الأشخاص وليس كلهم ينطبق عليهم هذا التشريح القلبى؟

هذا نتيجة وجود بعض العيوب الخلقية مثل

القلب اليميني (Dextrocardia) عبارة عن حالة طبية نادرة يكون فيها القلب أقرب إلى الجهة اليمنى من الجسم بدلاً من يساره. القلب اليميني عبارة عن عيب خلقي، بمعنى أن الشخص يولد بهذا العيب، علماً أن نسبة انتشار القلب اليميني لا تتعدى الـ 1% من مجموع سكان العالم. [4]

إنتباذ القلب [5] وهو أيضًا عيب خلقى نادر يتواجد فيه القلب خارج القفص الصدرى .ويحدث بمعدل طفل كل 126 ألف حالة ولادة

بعد تصحيح المعلومة دعنى أخبرك ما الحكمة لكون قلب الإنسان فى منتصف الصدر ؟

  • الحماية فوجود القلب بداخل القفص الصدرى يحميه من الكثير من الصدمات. تخيل عزيزى أن قلبك فى الكف سيتأذى قلبك فى كل مرة تصافح فيها أحد.
  • هناك قاعدة تشريحية تنص على أن التكوين يتبع الوظيفة لذلك وجود القلب فى هذا المكان بجانب الرئتين لتبادل الدم يجعل القلب يقوم بوظيفته بصورة أفضل ووجود الرئتين هنا لتكون قريبة من مجرى التنفس وكذلك قريبة من الدماغ.
  • أي تغير فى مكان القلب يجعل الشخص يعانى من العديد من المشاكل الصحية، فمثلًا فى حالة القلب اليمينى يعانى الطفل فيها من العديد من مشاكل التنفس وضعف فى الدورة الدموية ومشاكل النمو وقلة المناعة وغيرها

الهوامش

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.