مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

منها مواجهة التنمر والتقليل من الإلكترونيات وتعزيز التطعيمات.. (١٠) توصيات للمؤتمر الثالث للنهوض بصحة الأطفال

زهير بن جمعة الغزال – الأحساء
خرج المؤتمر العلمي الثالث لصحة الطفل الذي نظمه قسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بـ (١٠) للنهوض بصحة الطفل وتعزيز قدراته والعناية بمراحل نموه .
(١٠) توصيات هامة
وقال أستاذ واستشاري غدد الصماء والسكري بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين بن عيد الأغا، أن المؤتمر دعا إلى ١٠ توصيات هامة من شأنها تعزيز صحة الطفل وهي:
1. تعزيز الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات مما لها الأثر الكبير من النواحي الطبية والنفسية والاجتماعية على صحة الطفل حالياً ومستقبلاً، وفي الأعوام الماضية المنصرمة اتجه الكثير من الأمهات إلى الرضاعة الاصطناعية بدلاً من الطبيعية مما قد يزيد المخاوف من زيادة نسبة الإصابة هؤلاء الأطفال الرضع حالياً ومستقبلاً من أمراض السمنة وداء السكري من النمط الثاني ومتلازمة الأيض وأمراض الحساسية والربو .
2. من طرق زيادة انتشار الرضاعة الطبيعية بين الأمهات ما يسمى بالعناية الكنغرية، حيث أشارت الدراسات العلمية أنها مفيدة لتحسين الرضاعة الطبيعية ومعدلات النوم العميق وتخفيف الإحساس بالألم وتنظيم العلامات الحيوية للأطفال حديثي الولادة وتقوية الاتصال الحسي بين الأمهات والأطفال وتقليل مدة المكوث في وحدات العناية الحرجة في المستشفيات .
3. تحسين مستوى التخاطب والتواصل الطبي بين أفراد الفريق الطبي للتقليل من معاناة المريض وإيصال الرسائل الصحية السليمة من قبل الكادر الطبي .
4. التشخيص المبكر لأمراض الطفولة المتعددة وذلك للتقليل من المضاعفات المرضية المزمنة وتقليل الوفيات بإذن الله.
5. التقليل من إجراء التحاليل الطبية والأشعات التشخيصية الغير أساسية وذلك لتخفيف التكاليف المالية على كاهل المريض وترشيد النفقات الغير ضرورية .
التوعية من “التنمر”
ونوه البروفيسور الأغا أن التوصية السادسة دعت إلى تعزيز الدور الوقائي للتطعيمات الأساسية للطفل وعدم الالتفات بما يشوبها من معلومات مغلوطة في وسائل التواصل الاجتماعي .
7. تعزيز أهمية دور التمريض في المجتمع ودور الممرضة تحديداً كجزء أساسي في العناية بصحة الطفل .
8. التوعية من ظاهرة “التنمر” والمنتشرة حالياً والتي قد ينشأ عنها مشاكل عديدة لتلقي التعليم في المدارس ودور التمريض في المدارس حيث أوصى المؤتمر بضرورة وجود ممرض أو ممرضة في مدارس الأطفال المختلفة مما له الأثر الإيجابي لصحة الطفل .
9. هناك حكمة مفادها “المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء” هذه الحكمة تجلت في توصيات المؤتمر، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أهمية الحمية الوقائية في منع كثير من الأمراض المزمنة، كذلك الغذاء الصحي والإكثار من الألياف والخضروات والفواكه له أثر كبير في تعزيز صحة الطفل .
10. التقليل من مشاهدة التلفاز والعاب الفيديو والبليستايشن لأقل من ساعتين يوميًا، والاكثار من الرياضة للأطفال مما للرياضة أثر كبير في صحة الطفل.
(٦) أبحاث فائزة
وخلص إلى القول “أن أعمال المؤتمر تضمن آخر ما توصل إليه العلم والأبحاث في التشخيص والعلاج قدمها نخبة من علماء الطب من السعودية وخارجها، كما عقدت عدة ورش عمل تضمنت أساليب التدريس السريري والتعليم الطبي بهدف رفع مستوى الأطباء المتدربين، بجانب مسابقة الأبحاث العلمية في مجال طب الأطفال إذ تم تكريم أعلى 6 أبحاث بالإضافة إلى عمل مؤتمر مصغر للتمريض لما له أهمية كبرى في رعاية المرضى والتخفيف من معاناة الأطفال”.
محاضرات وورش عمل
وشهد اللقاء حضورًا مميزاً “عن بعد ” إذ شكلت المحاضرات وورش العمل دورًا كبيرًا في نجاح المؤتمر، بالإضافة إلى الاستفادة القصوى من خبرات الأساتذة المحاضرين في جميع مجالات الطب والتعليم الطبي، كما تم اعتماد المؤتمر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، بواقع 28 ساعة علمية للمؤتمر و 8 ساعات لورش العمل..

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.