مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

دراسة لباحثين من اللبنانية كشفت عن برنامج جيني جديد يتحكم بطريقة عمل الخلايا الجذعية في الأمعاء

أعد باحثون من الجامعة اللبنانية دراسة علمية سلطت الضوء على برنامج جيني جديد يكفل دمج مسارات الإشارات الداخلية (signaling pathways) في الخلايا مع تلك الخارجية الهرمونية لضمان عمل عضو حيوي مركزي كالأمعاء، وذلك تحت عنوان:
Steroid?dependent switch of OvoL/Shavenbaby controls self?renewal versus differentiation of intestinal stem cells.

وأشرف على إعداد هذه الدراسة البروفيسور داني عثمان والبروفيسور فرنسوا باير، وقد شكلت جزءا من أطروحة الدكتوراه التي أعدتها الطالبة ساندي الحايك عام 2019 في اختصاص علم الخلايا والجينات بالشراكة بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية وجامعة بول ساباتييه في فرنسا.

وأظهرت الدراسة أن البروتين OvoL/Svb هو عنصر حيوي ناشط في معظم الخلايا المعوية وأن فقدانه يسبب موت الخلايا، مما يؤدي إلى تداعيات خطيرة على وظيفة وسلامة الأمعاء.

ويترجم OvoL/Svb مسارات إشارات signaling) pathways) عدة داخل الأمعاء ويتلقى إشارات هرمونية (steroid) من خارجها مما يجعل الخلايا الجذعية تتكاثر أو تتمايز إلى خلايا معوية فاعلة.

كما بينت الدراسة أن الارتفاع في نسبة – نسخة محددة من OvoL/Svb في الخلايا المعوية يؤدي إلى خلل في وظيفتها فتصبح سرطانية غير قادرة على التمايز إلى خلايا سليمة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.