مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#جبلة.. بدء ترميم مبنى السرايا القديمة

 

حرمون: ثقافة وفن

بدأت دائرة آثار جبلة بأعمال تحويل مبنى سجن جبلة القديم “السرايا” إلى متحف مع بداية الشهر الجاري للتعريف بأهم المكتشفات الأثرية للمنطقة.

وقال الدكتور مسعود بدوي رئيس دائرة آثار جبلة إن دائرة الآثار بدأت بأعمال المرحلة الأولى لترميم الطابق الأرضي من مبنى “السرايا” القديمة بإشراف مهندسين من الدائرة حيث بدأت الأعمال بتوثيق المبنى ثم إزالة التعديات على كتلة المبنى الأساسية وتنظيف الجدران وتكحيلها وفقاً لمعايير الترميم المعمول بها في المديرية العامة للآثار والمتاحف”.

وسيعرض في المتحف لدى إنجازه وفقاً لبدوي القطع الأثرية المكتشفة والناتجة عن أعمال التنقيب الأثري التي تمت في مواقع مختلفة في منطقة جبلة من تل التويني وتل سوكاس وتل سيانو وتل إيريس ومدافن مناطق الجبيبات والعزة والفيض وقلعة بني قحطان وقلعة المينقة وقمة نيبال ومسرح جبلة الأثري والحمام الروماني إضافة إلى مواقع متفرقة تمت فيها أعمال التنقيب الأثري.

وأشار بدوي إلى أن المتحف سيكون بمثابة مركز حضاري وثقافي يعرف الزائرين على التاريخ العريق لمنطقة جبلة والذي يمتد من الألف السادس قبل الميلاد حتى القرن 19 الميلادي.

يذكر أن مبنى السرايا القديمة في مدينة جبلة يعتبر أحد أهم المباني التاريخية والأثرية فيها ويقع في منتصف الجهة الشمالية الشرقية من المدينة القديمة ويبعد حوالي 100م جنوب مسرح جبلة الأثري الروماني ويعود تاريخ بنائه للفترة المملوكية وزمن الاحتلال العثماني.

وشغل المبنى منذ ستينيات القرن الماضي العديد من المؤسسات الحكومية قبل أن يتم تسجيل مدينة جبلة القديمة في سجل المدن التراثية والتاريخية في المديرية العامة للآثار والمتاحف عام 1998 حيث كان مبنى السرايا ضمن النسيج المعماري للمدينة

مجلة وموقع حرمون

هيا الجرماني

المصدر: سانا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.