مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

مواصفات النظارة الشمسية الصحية

 

حرمون: منوعات

ينصح اختصاصي أمراض العين وجراحتها بارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من وصول الأشعة فوق البنفسجية والحرارة العالية صيفاً مؤكدين أهمية اختيار النظارات ذات المواصفات الطبية المناسبة للوصول إلى حماية حقيقية وعدم حدوث العكس في حال كانت النظارات الشمسية للإكسسوار والزينة فقط.

وفي تصريح لـ سانا بينت اختصاصية أمراض العين الدكتورة بثينة الشيخة أن النظارات الشمسية لها ضرورة صحية فهي تقلل من تعرض العين للحرارة وضوء الشمس الساطع وتقي من الغبار ويمكن استعمالها من قبل جميع الأعمار وخاصة خلال فصل الصيف لافتة إلى أهمية مراعاة اختيار عدسات هذه النظارات وفق مواصفات محددة لتلبية الغرض الصحي منها.

ودعت الدكتورة الشيخة إلى عدم اختيار أنواع رديئة الصنع من النظارات الشمسية أو غير الأصلية حتى لو كان للاستعمال المؤقت أو لغرض تجميلي لأنها لا تمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية للعين وتسبب حساسية ومشاكل في الشبكية مبينة أن النظارات الشمسية التي تحقق الحماية يجب أن تكون محكمة على العين مع نفاذ القليل من الضوء من الجانبين ولا ينبغي أن تكون العدسة داكنة بنسبة أكبر من 85 بالمئة لأنها تقلل من الضوء الداخل إلى العين وبالتالي يكبر حجم الحدقة ويدخل الضوء أكثر.

ويجب أن تتوافر في النظارة الشمسية الصحية عدد من المواصفات وفق الدكتورة الشيخة منها وجود مرشح للأشعة فوق البنفسجية ولها خاصية منع الأشعة المنعكسة من الأسطح المستوية من الدخول في العين مشيرة إلى أنه من الخطأ الربط بين لون النظارة أو شكلها مع درجة حمايتها للعين وأن بعض النظارات الداكنة لا تمنع دخول الأشعة الضارة للعين وقد يكون ضررها أكثر من نفعها.

من جانبه أشار اختصاصي أمراض العين وجراحتها الدكتور غسان الطويل إلى أن العين تتميز بوجود آلية دفاع ذاتية للعين تطرد الأشعة الخارجة عن تحمل كرة العين ولا تدخلها للعين والشبكية تتغير في حال تعرض العين لأي مرض لذلك ينصح باستعمال النظارات الشمسية بعد إجراء عملية لمرضى الزرق أو مرضى المياه البيضاء بالعين.

ولفت الدكتور الطويل إلى أن العيون فاتحة اللون تكون حساسة للشمس بشكل أكبر كونها لا ترد أشعة الشمس بشكل كاف في حين أن العيون ذات الألوان الغامقة تتميز بمقاومة أكبر لأشعة الشمس مؤكداً أهمية اختيار النظارات الشمسية ذات المواصفات الصحية التي توفر حماية كافية للعين والابتعاد عن الأنواع التجارية

مجلة وموقع حرمون

هيا الجرماني

المصدر: سانا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.