مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#صحتك.. أدويتك قد تسبب جفاف العين.. إليك الحل

🛑 هل أدويتك تسبب جفاف العين ⁉️

 

🔺 يمكن أن يحدث جفاف العين للعديد من الأسباب، كالتحديق في جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة طويلة، والتقدم في العمر… لكن هناك سبب آخر قد يكون أحد الأدوية التي تتناولها كل يوم.

 

🔺 العديد من الأدوية الشائعة يمكن أن تسبب جفاف العين كأثر جانبي لها. و التي يمكن أن تسببها بعدة طرق، مثل قلة الدموع أو وفي حالات أخرى يكون خللاً في عملية تكوينها.

 

🔰 أشيع هذه الأدوية:

 

🔸️أدوية حب الشباب

 

🔸️مضادات الاكتئاب وأدوية داء باركينسون والأدوية المنومة، قد يبدو هذا كمجموعة عشوائية من الأدوية، لكن يوجد بينها شيء واحد مشترك : أنها تحجب بعض الإشارات بين الخلايا العصبية. يكون ذلك مفيدًا عندما ترغب في علاج الاكتئاب أو مرض باركنسون ، لكنه يمكن أيضًا أن يوقف الإشارات التي من شأنها أن تخبر عينيك عادةً

بالمزيد من الدموع

 

🔸️مضادات الهيستامين

 

🔸️حبوب منع الحمل، النساء اللائي يتناولن الاستروجين فقط هم أكثر عرضة لجفاف العين من النساء اللائي يتناولن الاستروجين والبروجستيرون

 

🔸️بعض أدوية الضغط مثل حاصرات بيتا والمدرات البولية

 

🔸️مزيلات الاحتقان الأنفية

 

🔸️حتى مسكنات الألم الشائعة

المعروفة باسم الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية (NSAIDs)، مثل الإيبوبروفين، يمكن أن تسبب جفاف العين

 

⁉️ ماذا علي أن أفعل إذا تسبب دوائي في جفاف العين؟

 

👌 لا تتوقف عن تناول الأدوية مباشرة . يمكن أن يكون لها آثار ضارة. بدلا من ذلك، تحدث إلى طبيبك حول هذا الموضوع .. حيث يمكن:

 

1⃣ تغيير جرعة الدواء الخاص بك

(بعض الأدوية أقل عرضة للتسبب في جفاف العين إذا تم تناولها بكميات أقل).

 

2⃣ تبديل الدواء بدواء آخر لا يسبب جفاف العين.

 

3⃣ استخدام الدموع الصناعية أو القطرات المرطبة للحفاظ على رطوبة العينين.

موقع ومجلة حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.