مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#لبنان.. دعوة #الوكالة_الجامعيّة_للفرنكوفونيّة لتقديم #المشاريع للتمويل حتى مليون يورو

 

أعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في بيان، انها أطلقت، في اطار “تمسكها بقيم التضامن والمشاركة، دعوة ثانية لتقديم المشاريع المتعلقة بوباء كورونا والموجهة لفرق الباحثين الشباب الذين يسعون لتنفيذ مشاريع تصب في مصلحة دول الجنوب.

 

وأوضح البيان “انه في العام 2020، لاقت الدعوة الدولية الأولى لتقديم المشاريع التي أطلقتها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بين مؤسساتها الأعضاء لدعم مبادرات الطلاب والمهندسين والباحثين الشباب الهادفة إلى مواجهة الوباء، نجاحا باهرا حث الوكالة إلى مضاعفة المبلغ الذي تم تخصيصه لهذه الدعوة ليبلغ أكثر من مليون يورو بهدف تمويل 92 مشروعا من 87 مؤسسة عضو في الوكالة في 44 بلدا.

 

وتميزت المشاريع التي تم تقديمها بتنوعها وجودتها التي تظهر مرونة الطلاب والباحثين الشباب وإبداعهم بهدف الاستجابة بشكل مبتكر وسريع للتحديات العديدة التي تواجه مجتمعاتنا.

 

وبعد مرور سنة واستمرار تفشي الوباء وتأثيره ليس فقط على الأنظمة الصحية إنما أيضا على مختلف الآليات التي تقوم عليها أنظمتنا لاسيما الأنظمة التعليمية، أدت الأزمة الصحية إلى تضخيم الظواهر النفسية والاجتماعية التي لم نستطع حتى الآن قياس جميع آثارها”.

 

وأشار البيان الى “أن الدعوة الثانية لتقديم المشاريع إلى إعادة النظر في آليات التكيف التي تعزز مرونة الأفراد والمجتمعات وتعزيز مساهمة الجامعات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في تطوير حلول ذات أثر تكنولوجي و/ أو اجتماعي لمواجهة الصعوبات الناجمة عن تفشي وباء COVID-19 واستمراره إنما أيضا للكشف عن المبادرات المبتكرة، المبسطة والتي تتكيف مع النظم البيئية لدعم المجتمعات الأكثر تأثرا بعواقب أزمة صحية باتت طويلة الأمد”.

 

كما لفت البيان إلى “تعدد أنواع المشاريع المؤهلة هذه السنة، بهدف تمويل مشاريع وأبحاث واستقصاءات و/أو دراسات مخصصة لتحليل عواقب الأزمة الصحية التي يعيشها العالم والتي تقترح حلول مبتكرة في شتى المجالات ومنها في الصحة والعلوم والتكنولوجيا وأيضا العلوم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية.

 

وتتوجه الدعوة لتقديم المشاريع COVID-19 بشكل خاص إلى فرق الباحثين الشباب الذين يساهمون في إجراء بحوث ومشاريع تخدم مصلحة دول الجنوب والائتلافات التي تقترح مشاريع ذات أثر وطني، إقليمي أو دولي. وتحرص الوكالة إلى تشجيع الوزارات المعنية على المشاركة في هذه المشاريع.

 

المستفيدون المستهدفون من هذه الدعوة لتقديم المشاريع هم:

-المستفيدون النهائيون: الهيئات التعليمية، الهيئات الصحية، الهيئات التي تعنى بالمرضى والضعفاء والمهمشين، والهيئات التي تكافح العنف أو التمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو الانتماء إلى أوساط ومجتمعات مهمشة.

 

– المستفيدون المباشرون من التمويل: مؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لصالح الطلاب أو الجمعيات أو النوادي الطالبية أو طلاب الهندسة أو الباحثين الشباب أو المختبرات أو مراكز الأبحاث التي تدمج الباحثين الشباب أو منشئي Fablabs أو الحاضنات.

 

رابط نحو الدعوة لتقديم المشاريع COVID-19.2: Appel à projets international AUF COVID-19 / 2 – AUF”.

 

#الوكالة_الجامعية_للفرنكوفونية، #التعليم_العالي، #لبنان، #مراكز_الأبحاث، COVID-19#  ، #حرمون، #موقع_حرمون، #حرمون:موقع_ومجلة، #وكالة_حرمون، #هاني_سليمان_الحلبي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.