مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#العراق.. #بغداد تستنفر دبلوماسياً لمواجهة #الاعتداءات_التركيّة شمالاً

 

أعلنت القوات المسلحة العراقية، أمس، عن تحرّكات بشأن الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقيّة، كاشفة عن تغطية مناطق بغداد بكاميرات مراقبة.

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في تصريح مع “وكالة الأنباء العراقية”، إن “هناك تحركا دبلوماسياً من خلال وزارة الخارجية والدبلوماسية العراقية بشأن الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية”.

وأضاف أن “الدستور العراقي نص على احترام سيادة الدول كافة، وبالتالي على جميع الدول احترام العراق وسيادته”، مشدّداً على “أننا نرفض أن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للقيام بأي عمل إرهابي تجاه أي دولة جارة”.

ودعا رسول، تركيا أن “تضع أمام أنظارها سيادة العراق، وفي حال ورود معلومات عن أية جهة تعطى للجانب العراقي، وهو مَن يتولى التعامل بشأنها”.

وكانت آلاء طالباني، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، قد اتهمت تركيا بالتمهيد لإنشاء قاعدة عسكرية في إقليم كردستان، شمالي البلاد، وبقطع أشجار في الإقليم ونقل أطنان من الخشب إلى الجانب الآخر من الحدود.

وزعمت طالباني أن تركيا ومن خلال تجريفها الأراضي في كردستان تمهّد لإنشاء قاعدة عسكرية هناك، داعية حكومة بلادها إلى اتخاذ موقف رسميّ مما سمتها “الانتهاكات المتكررة لسيادة العراق”. واعتبرت أن “تجريف الأراضي والبساتين الذي تقوم تركيا به فيه جانبان سياسي وبيئي”، لافتة إلى أن ذلك يعد خرقاً للدستور العراقي واحترام حسن الجوار والمعاهدات الدولية.

 

#بغداد، #العراق، #تركيا، #كردستان، #اعتداء_عسكري، #آلاء_طالباني،#حرمون، #موقع_حرمون، #وكالة_حرمون، #هاني_سليمان_الحلبي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.