مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#سورية.. عودة معمل تجفيف الفوسفات بمناجم #خنيفيس للعمل بطاقة إنتاج 600 ألف طن سنويا

أعادت كوادر وزارة النفط والثروة المعدنية تأهيل معمل تجفيف الفوسفات بمناجم خنيفيس غرب مدينة تدمر بحوالي 70 كم وبطاقة إنتاجية تقدر ب600 ألف طن سنويا.

وذكر المهندس طالب خضور مدير مناجم فوسفات خنيفيس لتلفزيون الخبر” أن المعمل يتألف من وحدتين، وحدة تركيز لتصدير الفوسفات المجفف ووحدة تجفيف لتخليص الفوسفات من الرطوبة” .

وأشار خضور إلى ” أن أهمية إعادة التأهيل جاءت كون الفوسفات المصدر سابقا يحتوي على نسبة رطوبة عالية تصل إلى 8% ما يجعل وزنه أثقل، إضافة لصعوبة التعامل معه، وعند تخليصه منها ترتفع جودة وسعر الفوسفات” .

وبين خضور” أن المعمل كان مدمرا ومزروعا بالعبوات الناسفة والالغام خلال تواجد المجموعات المسلحة في المنطقة، حتى جاءت وحدات الهندسة وفككتها وبدأت بعدها إعادة تأهيل المصنع”.

وأوضح خضور لتلفزيون الخبر ” أن إعادة التأهيل شملت الأعمال المعدنية و الفرن والحراق ودارة الفيول، ليتم بعدها توصيل الكهرباء للمعمل والجسم الدوار ومجموعات التحميل”.

وتابع ” قمنا بتشغيل الحراقات والجسم الدوار وهو جسم حديدي يدور ويسلط عليه الهواء الساخن ويقلب الفوسفات بداخله لتخليصه من الرطوبة ونقله بعدها عن طريق وحدات التحميل إلى صوامع طرطوس للتصدير “

 

موقع حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.