مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#غذاؤك_ودواؤك.. #القاموس_الدوائيّ_لأطباء_الأسنان.. جديد يرفد المكتبة العلميّة للدكتور #رشاد_مراد

 

بهدف دعم أطباء الأسنان  للحصول على الخيارات العلاجية الدوائية التي تناسب المريض وسهولة الوصول إلى المعلومة صدر  كتاب “القاموس الدوائي لأطباء الأسنان” للدكتور رشاد مراد وهو الكتاب الأول من نوعه في مجال الأدوية موجّه لأطباء الأسنان.

 

ويقدم المؤلف مراد في إصداره الجديد الرافد للمكتبة العلمية والذي استغرق العمل فيه حوالي العام مع أربعة باحثين صيادلة، الفكرة من هذا العمل وهي تحقيق ونشر الفائدة وتسهيل وصول أي طبيب أسنان إلى أي دواء ومعرفة آثاره على الأسنان، ومعرفة التركيبات الفموية المحيطة وتلافي أية مشكلة ممكن أن تحصل مع الطبيب أثناء علاج الأسنان لأي مريض يتناول دواء معيناً.

صنفت الأدوية حسب ترتيبها الأبجدي في فهرس خاص يسهل الوصول إلى كل دواء، حيث الضغط على اسم الدواء المراد الوصول إليه في الفهرس كفيل بأن تفتح الصفحة الخاصة بهذا الدواء تتضمن وصفاً عن هذا الدواء وأشكاله التي ممكن أن تتواجد فيها جرعته واستعماله وتأثيراته على الجسم ككل وعلى الأسنان والفم خاصة، بالإضافة إلى جميع التداخلات الدوائية الحاصلة أثناء تناوله مع الأدوية الأخرى، وبالتالي التمكن من استخدام الخيار الدوائي الأمثل.

 

يوضح رشاد مراد، أستاذ علم الأدوية في جامعة دمشق، أهمية صدور القاموس: “يتوقع الكثير من المرضى المراجعين أن الخيارات العلاجية واحدة، وهذا أمر غير دقيق علمياً؛ لأن الخيارات العلاجية تختلف حسب عدة عوامل متعلقة بحالة المريض الصحية وخصوصاً صحته الفموية وعنايته بها وخبرة واختصاص الطبيب الدقيقين، وذلك بعد ممارسة المهنة لقرابة الثلاثين عاماً، وتتعلق أيضاً بتقييم الحالة ودراستها الجيدة وتكلفتها المادية ومكان تقديم هذه الخدمة العلاجية كأن تكون في مركز حكومي عام مثلاً.

تعتمد أيضاً على الطب المسند بالدليل والبرهان ووقت وتاريخ تقديم المعالجة الباكر أو المتأخر، ونحن كعالم عربي غالباً ما نأتي ونراجع متأخرين وهذا ما يتطلب خسارة كبيرة لميزات تلك الخدمات وفرص نجاحها المثلى وزيادة بالتكاليف وقد تتطلب أحياناً إعادة التأهيل.

ننظر إلى أن الثقة بخيارات الطبيب وخبرته والمراجعة الباكرة وتفهم المريض وتوعيته الجيدة من أهم الخطوات لاتخاذ قرارات العلاج.

وتبقى الخيارات العلاجية متعلقة بكلٍّ من المريض والطبيب لأنها قرار مشترك بالنهاية.

 

#غذاؤك، #دواؤك، #القاموس_الدوائي_لأطباء_الأسنان، #د.رشاد_مراد، #حرمون، #موقع حرمون، #وكالة_حرمون، #هاني_سليمان_الحلبي

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.