مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

لبنان.. الأب نجيب بعقليني:نعم، لنؤمن بقدرة العلاج وفاعليته

رأى رئيس جمعية “عدل ورحمة” الأب الدكتور نجيب بعقليني، في بيان، لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، أنه “في ظل تفشي جائحة كورونا، ومع الاوضاع المزرية التي تمر بها البلاد على جميع الصعد، والتي تسبب الاكتئاب والاحباط واليأس والهروب الى الامام، زاد عدد مستخدمي المخدرات، كما انتشار الاتجار غير المشروع بها”.

وأكد أن “الأمراض والاضطرابات النفسية وسوء العلاقات الاجتماعية تجتاح عالمنا، مما يؤثر على الذين يعانون صعوبات جمة على مختلف الاصعدة، للإرتهان للمخدرات. من هنا يطلب من أفراد المجتمع تقديم المساعدة والعون والعضد لمستخدمي المخدرات من أجل امكانية إنقاذهم وتفادي الاضرار الناجمة التي تلحق بأفراد المجتمع، يمكن مساعدتهم واقناعهم للدخول في عملية التأهيل والتخلص من النتائج السلبية والتبعات المؤلمة لاستخدام المخدرات، والمساعدة على الاندماج الإجتماعي الذي هو مسؤولية المجتمع أولا واخيرا”.

وذكر بمراكز الجمعية التي تعنى ببرنامج “العلاج بالبدائل” والذي ينسحب على العلاج الجسدي والنفسي والاجتماعي”. وتابع: “يعطي العلاج بالبدائل القدرة للمدمن على تخفيف التبعية للمخدرات، وتحسين الصحة النفسية والجسدية، والحد من السلوك الشاذ الذي يؤدي الى ارتكاب المعاصي والجرائم”.

وناشد كل الهيئات والسلطات المعنية بهذه الحالة “العمل معا من أجل تخفيف الآلام والاحزان، كما العمل على التوعية والمعرفة والوقاية، وعدم ادانة هؤلاء المرضى”.

وختم: “نعم، لنؤمن بقدرة العلاج وفاعليته. لنؤمن بقدرة المستخدم وإرادته على قبوله العلاج وحمايته من الانتكاس، لنؤمن برحمة أفراد المجتمع الذي يسهل عملية الاندماج الاجتماعي. نعم للحياة، لا للموت البطيء والمحتم من قبل قرار الانسان وارادته”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.