مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#عالم_المراة: #أطعمة تساعد في الحفاظ على #بطن_مسطح

تؤدي التمارين الرياضية دوراً مهماً في التخفيف من دهون البطن، فضلاً عن تناول أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح عن طريق تسريع عملية التمثيل الغذائي والتقليل من الانتفاخ.

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح


 
أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

 

تفيد هذه القائمة، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء، وتناول المنتجات الطازجة والدهون الصحية، وتجنّب الأطعمة سيئة السمعة كالصودا والسكر، في الحفاظ على محيط الخصر نحيفاً عن طريق تقليل الانتفاخ، وتعزيز التمثيل الغذائي، وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التي تشجع على فقدان الوزن.
تندرج معظم الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على بطن مسطح ضمن ثلاث فئات غذائية، هي:

  • الأطعمة ذات النسبة العالية من الألياف.
  • الأطعمة ذات النسبة العالية من البروتين.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة.

أفضل الخيارات لاستهداف منطقة البطن


 
أطعمة غذائية تساعد في إحراق دهون البطن

 

لعل أفضل الخيارات للراغبين والراغبات في استهداف منطقة البطن، هي:

الزبادي

اختاري الزبادي الطبيعي غير المحلى/المنكّه، فهو غني بالبروبيوتيك للمساعدة في الهضم وتبديد الانتفاخ، كما يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم ويجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

الكينوا

تعدّ هذه الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين والغنية بالبروتين والألياف بديلاً للقمح والمعكرونة والأرز الأبيض.

اللوز

مصدر رائع للبروتين والألياف والمواد غير المشبعة الأحادية، والتي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحتوي على مكونات يمكن أن تقلل من مشاكل القولون.

الفاصولياء

مصدر رائع ومنخفض السعرات الحرارية للبروتين والألياف والحديد.

البيض

مصدر مهم للبروتين، يعزز الشعور بالشبع. علاوة على ذلك، فإنَّ توازن الأحماض الأمينية الأساسية سيساعد الجسم على بناء عضلات البطن القوية التي ستحافظ على بطنك مسطحاً.

سمك السلمون

تعدّ الأسماك الزيتية مثل السلمون، التونة والماكريل، مصدراً مهماً للبروتين وأحد أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية. تساعد الأسماك الزيتية في إبطاء عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

زيت الزيتون البكر الممتاز

أساس “حمية البحر الأبيض المتوسط“، غني بالفوائد الصحية، ليس أقلّها حرق الدهون وتقليل الكولسترول.

التوت

اختاري التوت الأزرق أو الأحمر فهو غني بالألياف ومليء بالعناصر الغذائية.


 
يعدّ التوت من الفواكه التي تساعد على كبح الشهية

 

السبانخ

تشتهر السبانخ، إلى جانب غيرها من الخضروات الخضراء الداكنة بأنها “الطعام الفائق” الأصلي، فهي منخفضة جداً في السعرات الحرارية ومليئة بالعناصر الغذائية والألياف والكالسيوم.

الأفوكادو

مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم. إنَّ تناول نصف حبة أفوكادو فقط على الغداء يمكن أن يوقف الرغبة الشديدة في تناول الطعام لمدة 5 ساعات.

الخيار

بفضل مادة الكيرسيتين المضادّة للأكسدة ومحتوى الماء العالي بنسبة 96%، فإنَّ الخيار يمكن أن يساعد في منع الانتفاخ.

الموز

بالإضافة إلى البوتاسيوم، الموز مليء بالنشا المقاوم، وهي كربوهيدرات صحية يهضمها الجسم ببطء، ما يعزز الشعور بالامتلاء لفترة أطول. كما يشجع النشا المقاوم الكبد على حرق الدهون، ما يحفز عملية التمثيل الغذائي. كذلك يساعد الموز على منع احتباس الماء في الجسم من خلال تنظيم مستويات الصوديوم.

البابايا

تعدّ مصدراً غنياً بالفيتامينات أ، ج، هـ، وحمض الفوليك. تحتوي البابايا أيضاً على إنزيم يساعد نظام الجهاز الهضمي على تكسير الأطعمة التي يصعب هضمها، وبالتالي منع الالتهاب وانتفاخ البطن.

 

الحبوب الكاملة


 
تساعد الحبوب الكاملة على الهضم وتزيد من الشعور بالشبع

 

تعتبر الحبوب الكاملة مصدراً رائعاً للألياف التي تساعد على الهضم وتزيد من الشعور بالشبع.
تساعد الحبوب الكاملة على تنظيم سكر الدم ومستويات الأنسولين بشكل أفضل مقارنة بالحبوب المكررة. يوصى ببدء يومك بدقيق الشوفان، وتناول وجبة خفيفة من الفشار العادي واختيار الكينوا أو الأرز البني بدلاً من الأبيض.

ملاحظة: إن فقدان الدهون من منطقة البطن والحصول على معدة مسطحة يتطلب نهجاً متعدد الجوانب؛ فإلى النظام الغذائي الصحي، لا بد من اتباع أسلوب حياة نشط وبرنامج تمرين مناسب لحرق السعرات الحرارية وتقوية الجذع وشدّ عضلات البطن.

ملاحظة ” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

موقع حرمون/سيدتي نت

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.