مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#فرنسا.. إنسحاب فيلم فلسطيني من #مهرجان_كان بعد تصنيفه “إسرائيلياً”

انسحب طاقم الفيلم الفلسطيني “let the morning” من مشاركته في مهرجان “كان” السينمائي، احتجاجاً على تصنيف الفليلم ضمن فئة الإنتاج “الإسرائيلي”.

وأخرج وألف الفيلم، المخرج الفلسطيني- اليهودي “عيران كوليرين”، المأخوذ عن كتاب يحمل العنوان ذاته، للكاتب “سيد قشوع”، الذي صدر عام 2004.

ووقع نجوم الفيلم على خطاب يوضح اعتراضاتهم، جاء فيه “نحن فخورون وندعم مشاركتنا في الفيلم من قبل صديقنا وحليفنا، عيران كوليرين، ومع ذلك، لا يمكننا تجاهل التناقض الذي ينشأ من حقيقة أن الفيلم تم قبوله في مهرجان “كان” ضمن فئة “الفيلم الإسرائيلي”.

وتابعوا “إن قرارنا بمقاطعة مهرجان كان بسبب القرار البيروقراطي بتصنيف الفيلم على أنه “إسرائيلي” ليس مجرد رمز بالنسبة لنا، نقف متضامنين وندعو المجتمع الفني والعالمي إلى تضخيم صوت الفنانين الفلسطينيين”.

وأدان الممثلون استمرار السياسة “الإسرائيلية” في الأراضي المحتلة، بما في ذلك “إنكار الحقوق والفصل العنصري والسيطرة العسكرية والعنف ضد الفلسطينيين ومحو الهوية”.

الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان كان السينمائي انكلقت مؤخراً في فرنسا للدورة 74، بعدما الغي الاحتفال العام الماضي بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس “كورونا”.

 

موقع حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.