مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#لبنان.. بعد رفع الدعم … الشارع يغلي!

يشهد لبنان اليوم، الخميس، موجة تحركات في مختلف المناطق اللبنانية احتجاجًا على قرار رفع الدعم الذي صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مساء أمس، مما يتسبب بارتفاع أسعار المحروقات بشكل كبير.

وكان لافتًا مشهد الطوابير غبر المسبوقة على محطات المحروقات اليوم، قبل صدور آلية التسعير من وزارة الطاقة.

 

وفي زحلة: وتحت شعار “ضد سلطة العتمة”، وبدعوة من الهيئة الزحلية، اعتصم الالاف بعد ظهر اليوم امام سراي زحلة الحكومي للمطالبة بالمازوت لشركة كهرباء زحلة لتستمر بتأمين الكهرباء لزحلة و١٦ بلدة ولاكثر من ٣٠٠ ألف مواطن.

شارك في الاعتصام اساقفة ورجال دين وكل الهيئات والجمعيات والثوار والاحزاب ورؤوساء البلديات والمخاتير في قضاء زحلة وشخصيات نيابية وسياسية وجميعهم تحت راية العلم اللبناني.

بعد النشيد الوطني وكلمة عريف الاحتفال جوزف نجار، تحدث المطران جوزف معوض مؤكدا عى ضرورة الوقوف الى جانب كهرباء زحلة لتستمر في الكهرباء ٢٤/٢٤.

اما منسق الهيئة الزحلية يوسف زرزور، فكانت له كلمة شدد فيها على “الاستمرار بالنضال مهما غلت التضحيات من اجل الحفاظ على كهرباء زحلة”، مطالباً “بتأمين المازوت بسرعة لشركة كهرباء زحلة”.

مدير عام كهرباء زحلة اسعد نكد شدد على أهمية تأمين المازوت للشركة لتستمر ٢٤/٢٤ مؤكدا على ان “هذه الازمة التي يمر بها كل لبنان سببها مشروع رفع الدعم”، مناشدا الزحليين والبقاعيين الوقوف دائماً الى جانب الشركة لانها شركتهم.

 

قطع طرقات احتجاجاً: الى ذلك، قطع محتجون الطريق التي تربط كفررمان بالنبطية، بالسيارات والعوائق الحديدية والحجارة عند تمثال الصباح، ومنعوا السيارات من دخول المدينة، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية. وأكّدوا أن مطلبهم مطلب كل لبنانيّ. وشددّوا على أن الصمت في هذه الظروف لم يعد مجديًا.

الى ذلك، أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير على اوتوستراد الناعمة بالاتجاهين.

 

كما ‏قطع محتجون السير على طريق عام ‎الشويفات محلة التيرو.

وشمالاً، قطع الأهالي في منطقة الكورة، طريق الهيكلية ضهر العين من قبل اهالي المنطقة لفقدان المازوت واطفاء المولدات.

كما أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير على اوتوستراد البداوي محلة الاكومي بالاتجاهين.

من جهة أخرى، يعمل أصحاب الفانات في هذه الأثناء، على قطع طريق المصنع راشيا عند نقطة دار الحنان احتجاجا على انقطاع البنزين والمازوت

 

موقع حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.