مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#سركيس_أبو_زيد: حاكموه قبل أن تكرّموه*

 

‏‎سركيس أبوزيد

 

في مطلع تموز 1982 وبعدما أطبق الحصار الإسرائيلي على بيروت ظهر “شاعر لبنان الكبير” سعيد عقل على التلفزيون الإسرائيلي مطالباً الشعب اللبناني بالوقوف إلى جانب جيش العدو، كما عبّر عن سعادته بوجود الاحتلال في بلده، معتبراً إياه “المخلص الذي سيقضي على رأس الإرهاب الممثل بـ”المقاومة“.

في ما يلي حديث سعيد عقل إلى التلفزيون الإسرائيليّ:

“ما في خطوة تانية. خطوة واحدة، وهي إنّو يكمّل ها البطل [مناحيم] بيغين تنظيف لبنان من آخر فلسطيني. هيْدا المطلب يللي بدو يّاه لبنان. إذا ها الأمر هيْدا ما تمّ، أنا بكون تعيس، والشعب اللبناني بيكون تعيسْ معي. أوّلْ ما فات الجيش الإسرائيلياني على لبنان، كان لازمْ كلّ لبناني يقوم يقاتل معو. أنا لو عندي تنظيم حربي، هلّق بقوم بقاتل مع الجيش الإسرائيلي وما بخلّي الجيش الإسرائيلي [يقاتل وحده]. أنا بجريدتي اليوم [“لبنان]” ، وأنا عمْ إشكر الجيش الإسرائيلي، بعنوان “إسرائيل عنّا”، بقول أنا مبسوط لسببين: لأنّو ها الجيش عم يخلّصنا، ولأنو ؟؟؟ عمْ يخلّص العالم وعمْ يِسْحق راس الحيّة اللي إسمو الإرهاب، وهلّق بحكيك عنّو هيدا. بس بقول إنّي زعلان لأنّو مِش نحنا يللي عم نخلّص لبنان مع الإسرائيلياني من ها الوسخة اللي اسمها العنصريّة الدمويّة الفلسطينيّة، اللي هيّ راس الإرهاب بالعالم… أنا بعتقد إنّو فيه كمْ سياسي منزوعين بلبنان، وأكترهم بالحكْم، هنّي اللي ما خلّوا الشعب اللبناني يشترك [بالحرب إلى جانب إسرائيل]. الشعب اللبناني بها الحرب عمل حربْ حلوة ضدّ الفلسطينيّي. إنّما كِيس عرفات مرّات، هيْدا عامل نَصِبْ، وعاملْ ابتزاز هايلْ على دول البترول، ومعو شي 70  مليار. هيْدا اشترى بها اليومين زعامات بأوروبا وبأميركا حتى تمشي ضدّكم [أيها الإسرائيليون]، حتى تقول ها الجيش اللي جاي يخلّص لبنان هيْدا جيش غزو. اللي بيقول جيش غزو، بدّو قصّ راس! أنا باسم كلّ لبنان بقول: هيْدا الوحيد جيش الخلاص!”

إلى يومنا هذا لم يعتذر “سعيد عقل” عن ما سبق وتحدث به، حتى انه لم يجري نقداً ذاتياً لمواقفه السابقة ولم يتراجع عن رأيه.

فكيف يُكرّم شخص مثله من قبل الدولة اللبنانية؟

 

*مقال مستعاد، لعل في الإعادة فائدة وعبرة وشهادة على القامات اللبنانية الجوفاء، ومنهم ن يملأون أعماراً ضجيجاً ونفاقاً. فإذا ماتوا انقبروا مرة واحدة وإلى والأبد كسعيد عقل (التعيس المجنون).

#سعيد_عقل، #سركيس_أبو_زيد، #الدولة_اللبنانية، #أبوعمار، #جيش_غزو، #مقاومة، #موقع_حرمون

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.