مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#اليمن_في اليوم_ العالمي_ للشباب.. #العون المباشر توقع اتفاقية #مشروع التمكين الاقتصادي لشباب اليمن

#صنعاء

بالتزامن مع اليوم العالمي للشباب 12 أغسطس، وقعت #العون المباشر مكتب اليمن، يوم الخميس، مع #مؤسسة همة شباب للتنمية، اتفاقية مشروع التمكين الاقتصادي للشباب (خطوة 2) الذي تموله للعام الخامس على التوالي دعماً لشباب اليمن.

قضت الاتفاقية بتمويل العون المباشر لعدد (30) مشروعاً تنموياً اقتصادياً صغيراً للشباب، فيما تتولى همة شباب إدارة وتنفيذ مشروع التمكين في الفترة من أغسطس 2021 ـ أغسطس 2022م.

وحسب الاتفاقية سيتم اختيار المشاريع من خلال المنافسة في المسابقة التي سيعلن عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وضمن فترة زمنية محددة، بعد عملية الفرز والتقييم للمشاريع المقدمة والمقابلات الشخصية مع أصحابها.

كما نصت الاتفاقية على إجراء التدريب النظري والعملي الذي يستهدف المفاهيم الأساسية والمواضيع المتعلقة بإدارة المشاريع الصغيرة وتمكين المتسابقين من ممارسة المعلومات التي حصلوا عليها خلال فترة التدريب.

وحسب الاتفاقية  سيتم بناء القدرات التجارية للمتسابقين الفائزين عبر الجلسات الاستشارية لتدريبهم وتوجيههم لإدارة أعمالهم بشكل صحيح.

ويستهدف مشروع التمكين الاقتصادي شباب من رواد الأعمال لديهم أفكار مشاريع جديدة وغير قادرون على تمويل مشاريعهم والبدء فيها، وكذلك شباب متعثرة مشاريعهم بسبب الأوضاع السائدة في البلاد ويحتاجون إلى دعم مالي وفني لإعادة تشغيل مشاريعهم، وشباب لديهم مشاريع قائمة وغير قادرين على تطويرها أو توسعتها ويحتاجون إلى دعم مالي وفني.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن، معالي العسعوسي، إن مشروع التمكين الاقتصادي يسعى منذ تأسيسه نحو تعزيز دور المشاريع الصغيرة في إنعاش الاقتصاد اليمني، في ظل الأزمة الراهنة لتطوير الحلول المحلية للتخفيف من حدة الفقر والبطالة وخصوصاً في أوساط الشباب .

وأشارت إلى أن المشروع يتيح للشباب فرصة إنشاء مشاريع صغيرة وخلق فرص عمل جديدة للاستفادة من الطاقات والإمكانيات البشرية المتاحة في ظل الوضع الراهن .

وأوضحت العسعوسي أن مشروع التمكين الاقتصادي يحقق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف الأول المتعلق بالقضاء على الفقر والهدف الخامس المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات والهدف الثامن بشأن العمل اللائق والنمو الاقتصادي وتشجيع ريادة الأعمال وخلق فرص العمل.

وأكدت أن التعاون للمرة الثانية مع همة شباب للتنمية في تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي، جاء إدراكاً من العون المباشر مكتب اليمن بأهمية التعاون مع الجمعيات والمؤسسات المحلية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن، وباعتبار أن الشباب شركاء أساسيين في تحقيق التنمية المجتمعية.

من جانبه عبر الأمين العام لمؤسسة همة شباب زاهر الأغبري، عن الاعتزاز باختيار المؤسسة للعام الثاني لتنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للشباب وتوقيع اتفاقيته في اليوم العالمي للشباب.

وأوضح أن المؤسسة تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال تنفيذ حزمة من الأنشطة المؤسسية المبتكرة مبنية على تكامل حقيقي مع الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين .

وأشار الأغبري إلى أن تنفيذ وإدارة مشروع التمكين الاقتصادي يأتي ضمن تنفيذ استراتيجية المؤسسة لتمكين الشباب اقتصادياً واجتماعياً، وتحفيزهم وتمكينهم من تأسيس مشاريع ومبادرات في مجال ريادة الأعمال.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.