مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#ملتقى_حوار_وعطاء_بلا_حدود: ندوة “#أفغانستان بين اندحار #أميركا وسيطرة #طالبان : دروس وعِبَر حول  التعاطي الأميركي مع شعوب العالم؟!

 

د.طلال حمود*

 

‏الصديقات والأصدقاء في ملتقى حوار وعطاء بلا حدود…

الصديقات والأصدقاء في لبنان وفي مختلف بلاد الإغتراب…

تحية وبعد

كما عوّدناكم دائماً في ملتقى حوار وعطاء بلا حدود بالاهتمام بكل القضايا اللبنانية السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية والصحية وكذلك بالقضايا.

والأوضاع الإقليميّة التي قد يكون لها تأثيراتها وارتداداتها المباشرة وغير المباشرة على الداخل اللبناني والمنطقة، ‏نبقى اليوم مع مداخلتين هامتين جداً للمحلّل السياسي ومدير مركز الدراسات الأميركية والعربية في واشنطن الدكتور منذر سليمان، وللمحلّل السياسي والخبير في الجيو-بوليتك الأستاذ فيصل جلول من باريس

 واللذين أجابا في هذا التسجيل على الأسئلة التالية:

١- ما هي آخر أخبار التطورات السياسية والأمنية في‏ افغانستان وهل شكّلت هذه الأحداث صدمة قوية لإدارة بايدن؟ وما هي التداعيات الداخليّة المتوقّعة لهكذا صدمة؟

٢-ما هو برأيكم الموقف الراهن الحالي في أفغانستان؟ وماذا يجري فعلياً  من على الأرض؟

وهل حصل  تنسيق وتواطؤ بين أميركا وطالبان وبالتالي تخلّي وخذلان لحلفاء الأخيرة؟؟

٣- هل تعتبرون أن هناك اندحاراً  أميركياً  غربياً وخسارة كبيرة وبالتالي انتحارا لكل من تحالف معهما في افغانستان طيلة كل تلك السنوات من التمركز الغربي والأطلسي فيها، وبالتالي ايضاً ان حركة  طالبان قد حققت انتصار كبيراً وان حلفاء اميركا سيهربون بكل الوسائل المُمكنة والمتاحة؟

٤- ‏ما هو مصير القوى المعارضة لطالبان وهل ستقدر منظمة طالبان من الحصول على اعتراف دولي وغربي خاصة بشرعيتها؟ وهل ستقدر من فرض سيطرتها الكاملة على كل المناطق الأفغانية؟

٥-هل حصلت مفاوضات سابقة بين الادارة الأميركية وحركة طالبان من اجل هذا الانسحاب وما الذي ادّى الى دخول داعش على الخط واستغلال الفرصة للانقضاض على المنسحب الأميركي؟

٦- ماذا عن علاقات طالبان بدول الجوار وخاصة مع إيران وباكستان ورسيا وغيرها من دول الجوار؟

٧- ما هو الدرس الذي تعتقدون أن على شعوب العالم أن تستخلصه من هذه الاحداث؟

٨-ما هي المعلومات‏ المتوفرة لديكم عن الاجتماع الدولي الإقليمي الذي حصل البارحة في العراق؟ وهل ستكون له تداعيات سياسية  واقتصادية على المنطقة في الأيام المقبلة؟

شكراً لكما على هذه المداخلات القيمة وعلى هذا التعاون المُثمر الدائم والى لقاءات وحوارت أخرى.

* منسق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود.

 

#أفغانستان، #فيصل-جلول، #منذر_سليمان، #د.طلال-حمود، #موقع_حرمون، #اندحار_أميركا، #طالبان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.