مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#تويتر سيدفع 800 مليون دولار في #تسوية_كبرى نتيجة تضليل المستثمرين

بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي، هناك مصدر أساسي للربح والعائدات فحسب: الإعلانات والمحتوى المروج عبرها. حيث تجني شركات مثل فيس بوك وتويتر المليارات من هذا المحتوى المروج والإعلاني. لكن ولتنمية هذا المجال هناك نواحٍ يجي العمل عليها، ومنها زيادة عدد المستخدمين ومدى تفاعلهم مع المحتوى عبر المنصة. لذا ومن وجهة نظر المستثمرين، يعد عدد المستخدمين الأكبر والتفاعل الأعلى لهم عوامل مهمة جداً في تحديد نجاح الشركة. ويبدو أن تويتر كانت تضلل مستثمريها من هذه الناحية.

الآن وافقت الشركة الأمريكية على دفع تسوية عملاقة بقيمة 809 مليون دولار أمريكي للمستثمرين. حيث أن الشركة قيد المحاكمة منذ مدة بما يخص تضليل المستثمرين وإيهامهم بأن مستوى تفاعل المستخدمين أعلى مما هو عليه في الواقع.

كانت القضية قد بدأت عام 2016 وتضمنت اتهامات كبرى لمدير الشركة الحالي ومؤسسها Jack Dorsey ومديرها السابق Dick Costolo. وكان موضوع القضية هو أن هؤلاء المسؤولين قد أخفوا الوقائع عن كون نمو مستخدمي تويتر يتباطأ بشدة. والمقابل فقد قاموا ببيع جزء من حصصهم من الشركة مقابل أرباح كبرى ما كانت لتوجد لولا معرفتهم الداخلية بما سينكشف لاحقاً. وبعدما كان من المقرر أن تعود القضية إلى المحاكم قريباً فقد تم تسويتها. لكن لا يزال القرار بحاجة لموافقة قضائية قبل أن يتم تنفيذه.

يذكر أن تسوية بحجم 800 مليون دولار لا تعد أمراً هائلاً حقاً بالنسبة لعمالقة التقنية مثل ابل وجوجل وحتى فيس بوك. لكن الأمور مختلفة بالنسبة لتويتر كونه شركة أصغر بمراحل من الأسماء الأخرى. حيث كانت كامل عائدات الشركة عام 2020 هي 3.7 مليار دولار أمريكي، ولم تكن الشركة رابحة حتى بل أنها تخسر المال. لذا وفي العام الجاري من المتوقع أن يكون هناك ضرر هائل للشركة مع دفع التسوية الكبرى.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.