مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#لبنان.. #عراجي : إقرار قانون الضمان للأطباء بعد الـ64 ومطالبة بمراقبة أسعار الأدوية

عقدت لجنة الصحة النيابية والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور النواب: فادي علامة، ماريو عون، عناية عز الدين، امين شري وبلال عبدالله.

إثر الجلسة، لفت عراجي إلى أن “اقتراح قانون تعديل المادة التاسعة من قانون الضمان الاجتماعي كان على جدول اعمال لجنة الصحة اليوم. وناقشنا هذا الاقتراح الاسبوع الماضي، أي ان يكون هناك ضمان صحي للأطباء بعد سن الـ 64 عاما، والطبيب ركن اساسي في النظام الصحي. اتفقنا مع الضمان الاجتماعي على ادخال فئة من الاطباء بعد سن الـ64، وأعطت نقابتا الاطباء والضمان الاجتماعي موافقة نهائية على هذا الاقتراح وأقرته لجنة الصحة”.

واضاف: “الاقتراح الثاني يرمي الى تنظيم مهنة الاختصاصي في العمل الاجتماعي لعدم وجود قانون ينظم هذه المهنة. وهناك 6 آلاف خريج في البلد ومن بينهم من الجامعة اللبنانية، ومعظم الجامعات تدرس هذه المهنة. وهذا امر مطلوب وهو من اهم الاختصاصات، لا سيما في ما يتعلق بالبطاقة التمويلية، ومعظم المنظمات الدولية تطلب هذا الاختصاص. ناقشنا الاقتراح، وتقريبا وضعنا الاسس الاساسية لهذا القانون، واتفق على عقد اجتماع مع المدير العام للتربية. وللأسف، لم يحضر احد من وزارة الشؤون الاجتماعية رغم دعوتهم، وان يعقد الاجتماع مع النقابة التابعة لهم على ان نجتمع بعدها ونقر التعديلات التي حصلت في اللجنة”.

وختم عراجي: “اريد ان اتطرق الى الوضع الصحي ولا سيما الدواء. هناك فوضى في سوق الدواء، فأدوية الصحة العامة رفع الدعم عنها، ولكن الامور تسير وفق دولار السوق السوداء. وكنا اتفقنا مع حاكم مصرف لبنان على ان الادوية المزمنة مدعومة، ولكنها تباع في كثير من المناطق بالسعر الموازي. وهذا مخالف للقانون وسعر السوق كارثة على المواطن. وادعو التفتيش الصيدلي ونقابة الصيادلة الى التحرك لمراقبة أسعار الادوية، وكأننا بذلك ندعم بطريقة خاطئة

 

موقع حرمون

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.