مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#صحة: #جرثومة_المعدة.. علاجها بالأعشاب والأدوية الموصوفه…

تعد جرثومة المعدة سبب شائع لأمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب بطانة المعدة، والقرح الهضمية. وعادة يصاب الكثير من الأشخاص بها في مرحلة الطفولة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن ان يصاب بها البالغين أيضا. لذا تعرف الآن على أفضل طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والأدوية.

 

جرثومة المعدة الحلزونية

 

جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا تعرف بإسم الجرثومة الحلزونية أو بكتيريا الملوية البوابية، والتي يمكن ان تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي للسنوات.

 

وقد تختلف اعراض الجرثومة الحلزونية من شخص إلى اخر، ولكن إذا تسببت الجرثومة في حدوث القرح الهضمية، فإنك قد تشعر بحرقان وألم خفيف في البطن، والذي يمكن ان يستمر لعدة دقائق أو ساعات.

 

وعادة يزداد الشعور بها عندما تكون المعدة فارغة، وقد تتحسن الاعراض بعد تناول مضادات الحموضة، أو بعد تناول الطعام.

 

ووفقا لإحصائيات مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية والتي تم إعلانها في عام 1998، فإن جرثومة المعدة هي المسئولة عن حوالي 80% من إصابات قرحة المعدة، وحوالي 90% من الإصابات بقرحة الأثنى عشر.

 

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

 

يساعد علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والعلاجات الطبيعية على مساعدة الجسم في القضاء على الجرثومة، والتخفيف من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية. ومن أفضل العلاجات الطبيعية:

 

1. الصبار

 

اشتهر استخدام الصبار في علاج العديد من الأمراض مثل إزالة السموم من الجسم، وعلاج الإمساك، وتسريع عملية التئام الجروح.

 

اما بالنسبة لفعالية الصبار في علاج جرثومة المعدة، فلقد اكدت أحد الدراسات فعاليته في مكافحة العدوى، وذلك عند استخدامه إلى جانب المضادات الحيوية الموصوفة.

 

2. زيت الليمون

 

يساعد استخدام زيت الليمون العطري عن طريق العلاج باستنشاق الروائح، على منع نمو بكتيريا الملوية البوابية. وهو ما أكدته أحد الدراسات المختبرية والتي تم اجراؤها على الفئران، حيث أدى استخدام زيت الليمون على خفض كثافة تواجد البكتيريا الحلزونية في المعدة.

 

3. الشاي الأخضر

 

يعد الشاي الأخضر هو واحد من أكثر المشروبات الصحية والأكثر استخداما في العالم. وذلك لما يتمتع به الشاي الأخضر من فوائد، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. وهو ما يساعد بدوره على تقليل عدد البكتيريا ونسبة الالتهاب الناجمة عنها.

 

4. زيت الزيتون

 

يتميز زيت الزيتون بقدرات قوية مضادة للجراثيم ضد عدد من سلالات جرثومة المعدة، والتي من بين تلك السلالات أنواع من بكتيريا الملوية البوابية المضادة للمضادات الحيوية. لذا فإن استخدام زيت الزيتون قد يكون فعال في علاج جرثومة المعدة.

 

5. عرق السوس

 

يعد عرق السوس هو علاج طبيعي شاع استخدامه في المساعدة على علاج قرحة المعدة، كما أنه قد يساعد على مكافحة جرثومة المعدة ومنع التصاقها بجدران الخلايا.

 

6. أوراق السنا

 

من طرق علاج جرثومة المعدة بالاعشاب أيضا هو استخدام أوراق السنا. والتي اشتهر استخدامها في علاج الإمساك، وتنظيف الأمعاء. حيث ثبتت فعالية مستخلص أوراق السنا في امكانية القضاء على بكتيريا الملوية البوابية ومنع تكاثرها بنسبة 95%.

 

وهو ما اثبتته احد الدراسات والتي قامت باستخدام أوراق السنا على مرضى جرثومة المعدة كخطوة أولية من أجل تنظيف القولون والقضاء على سلالات البكتيريا الحلزونية المهاجرة.

 

7. حبة البركة

 

حبة البركة أو الحبة السوداء هي واحدة من طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب، حيث تتميز بالعديد من الفوائد بما في ذلك مكافحة الجرثومة.

 

حيث توصلت أحد الأبحاث والتي اجربت في عام 2010 إلى ان استخدام 2 جم من بذور الحبة السوداء المطحونة يوميا مع استخدام مانع الحمض أوميبرازول كان أكثر فعالية في علاج مرضى الجرثومة من العلاج الثلاثي التقليدي.

 

المستكة لعلاج جرثومة المعدة

 

توصلت أحد الدراسات الصغيرة في عام 2010 إلى ان مضغ المستكة قد يساعد على قتل جرثومة المعدة، وذلك بعد ان وجد الباحثون بأن 19 شخص من أصل 52 مشارك قد نجحوا في التخلص من الجرثومة بعد مضغ المسكتة يوميا ولمدة أسبوعين. لذا فأنه يمكن استخدامها كعلاج تكميلي إلى جانب المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب.

 

علاج جرثومة المعدة بالعسل

 

العسل من العلاجات الطبيعية والمفيدة في علاج العديد من الاعراض المرضية، وذلك نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا. لذا فإن استخدامه كعلاج تكميلي قد يقلل من المدة الزمنية للعلاج، ويحد من الآثار الجانبية للأدوية.

 

ومن افضل انواع العسل ذات النشاط القوي ضد البكتيريا عسل المانوكا، وعسل شجرة البلوط. كما أظهرت احدى الدراسات والتي أجريت في عام 2018 إلى فعالية عسل المانوكا بشكل ملحوظ في الحد من نمو بكتيريا الملوية البوابية في خلايا المعدة.

 

علاج جرثومة المعدة بالرمان

 

اعتاد استخدام الرمان كعلاج فعال للعديد من الاعراض المرضية منذ القدم، وذلك نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات. وهو ما توصلت إليه العديد من الدراسات والتي اكدت على إمكانية استخدام الرمان كعلاج تكميلي لقرحة المعدة والتي قد تتسبب جرثومة المعدة في حدوثها.

 

حيث ان مستخلصات الميثانول من الفاكهة وخاصة قشر الرمان قد أظهرت اكبر نشاط مضاد للبكتيريا. لذا فأنه يمكن استخدام قشر الرمان أو مستخلص الرمان من اجل القضاء على بكتيريا الملوية البوابية.

 

علاج جرثومة المعدة بالثوم

 

توصلت نتائج عدد من الدراسات إلى فعالية استخدام الثوم في علاج جرثومة المعدة. حيث يعمل الثوم على تثبيط نشاط بكتيريا الملوية البوابية بشكل كبير داخل الغشاء المخاطي في المعدة.

 

حيث اشارت احد الدراسات والتي تم نشرها في عام 2010 عن دور الثوم في التخلص من البكتيريا الحلزونية، بأن استهلاك 4 جم من مسحوق الثوم، قد يساعد في القضاء على جرثومة المعدة لدى حوالي 87% من الأشخاص المصابين بها. ولكن يجب عدم الافراط في استخدام الثوم حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية.

 

علاج جرثومة المعدة بالبروبوليس

 

عكبر النحل أو البروبوليس أو صمغ النحل هو خليط حمضي لزج يجمعه نحل العسل من براعم وعصارة الأشجار من اجل الحفاظ على سلامة هيكلية الخلايا.

 

وعندما درس الباحثون تركيب تلك المادة، توصلوا إلى انها تحتوي على أكثر من 300 مركب طبيعي مثل البوليفينول، والكومارين، والستيرويد.

 

لذا فإن استخدام مستخلص البروبوليس والذي يتوافر كمكمل غذائي، قد يساعد على منع نمو جرثومة المعدة، وذلك بفضل محتواه من الفينولات.

 

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

 

يساعد تلقي العلاج السريع لجرثومة المعدة في حماية المعدة من التلف، ومنع المضاعفات المحتملة مثل قرحة المعدة، وسرطان المعدة، والتهاب المعدة.

 

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن علاج جرثومة المعدة لدى اغلب الحالات باستخدام المضادات الحيوية. الا ان بعض أنواع عدوى بكتيريا الملوية البوابية قد أصبحت مقاومة لبعض أنواع المضادات الحيوية. وفي تلك الحالة يصبح المريض في حاجة إلى علاج اخر من اجل قتل الجرثومة.

 

لذا فأنه يوصى بعدم تناول المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب فقط، حيث ان مقاومة المضادات الحيوية قد أصبحت مشكلة متنامية في العديد من دول العالم.

 

ادوية جرثومة المعدة

 

قد يصف الطبيب عدة أنواع مختلفة من الأدوية من اجل علاج جرثومة المعدة والتخفيف من اعراضها وهو ما يعرف باسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة، أو العلاج الرباعي للجرثومة، ومن تلك الأدوية:

 

المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين، ميترونيدازول، تينيدازول ومن المحتمل ان يصف لك الطبيب نوعين من المضادات الحيوية معا

مثبطات مضخة البروتون مثل لانسوبرازول، أو بانتوبرازول، أو إيسوميبرازول، أو أوميبرازول

حاصرات مستقبلات الهيستامين مثل فاموتيدين، أو رانيتيدين، أو نيزاتيدين

تنويه: لا يجب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب، وذلك لان الخطة العلاجية قد تختلف من شخص إلى اخر وفقا لشدة الاعراض وشدة العدوى، هذا إلى جانب أهمية اطلاع الطبيب على تاريخك المرضي، والتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه أي من هذه الأدوية.

 

مدة علاج جرثومة المعدة

 

قد تختلف فترة علاج جرثومة المعدة من شخص إلى أخر، الا انه عادة ما تتراوح فترة العلاج ما بين 7 أيام إلى 14 يوم لكى يبدأ المريض يشعر بالتحسن بعد تلقي العلاج.

 

وقد يطلب الطبيب بعد الانتهاء من تلقي العلاج الموصوف، من اجراء اختبار البراز، أو اختبار التنفس مرة أخرى، وذلك للتأكد من القضاء على العدوى.

 

الأطعمة المسموح بها لمرضى جرثومة المعدة

 

قد يلعب الأهتمام بإتباع نظام غذائي صحي دور هام في مكافحة عوامل العدوى والمساعدة على علاج جرثومة المعدة عن طريق تخفيف التهاب المعدة ، ومن الأطعمة المسموح بها:

 

اوميغا 3، واميغا 6

تناول الخضروات والفواكه الطازجة

تناول البروبيوتيك

اللحوم البيضاء والاسماك مثل سمك التونة، والسلمون، والماكريل.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.