مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

6 علامات تدل على أن جهازك مخترق..

هل سألت نفسك يوما ما كيف اعرف ان جهازي مخترق ؟ تابع القراءة و سوف تعرف العلامات التي تدل على أن جهازك مخترق

تعد هواتفنا الذكية المحور الرئيسي لحياتنا على الإنترنت و لا عجب أن الهواتف الذكية تنافس أجهزة الكمبيوتر  وعلى الرغم من جهود الشركات المصنعة للهواتف الذكية فلا تزال البرامج الضارة للأجهزة المحمولة تصل إلى متاجر التطبيقات الرسمية.

و في حين أنه  يمكن اختراق أجهزة الايفون فإن المزيد من البرامج الضارة تستهدف أجهزة الاندرويد بهدف سرقة البيانات.

يمكن أن تشمل البرامج الضارة أيضًا برامج التجسس التي تراقب محتوى الجهاز أو البرامج التي تسخر النطاق الترددي للإنترنت للجهاز لاستخدامه في إرسال رسائل غير مرغوب فيها.

غالبًا ما يتم تنزيل هذه التطبيقات من مصادر غير رسمية و بينما يوصي خبراء الأمن السيبراني دائمًا بالتنزيل من متاجر التطبيقات الرسمية إلا أن بعض البلدان غير قادرة على الوصول إلى تطبيقات معينة من هذه المتاجر.

كيف اعرف أن جوالي مراقب ( 6 علامات  لمعرفة  ذلك ) ؟

1. انخفاض ملحوظ في عمر البطارية

ينخفض عمر البطارية حتماً بمرور الوقت و  قد يبدأ الهاتف الذكي الذي تعرض للاختراق في استهلاك البطارية بشكل ملحوظ. وذلك لأن البرامج الضارة – أو تطبيق التجسس – قد تستخدم موارد الهاتف لفحص الجهاز وإرسال المعلومات مرة أخرى إلى خادم خارجي.

(ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستخدام اليومي البسيط إلى استنفاد عمر الهاتف بنفس القدر لذلك تحقق مما إذا كان هذا هو الحال )

2. الأداء البطيء

هل هاتفك يعلق بشكل متكرر ، أو أن بعض التطبيقات تتعطل ؟ قد يكون هذا بسبب البرامج الضارة التي تستهلك موارد الهاتف أو تتعارض مع التطبيقات الأخرى.

أيضا قد تستمر بعض التطبيقات بالتشغيل على الرغم من محاولة إغلاقها أو حتى تعطل الهاتف نفسه  أو إعادة تشغيله بشكل متكرر.

(كما هو الحال مع عمر البطارية المنخفض يمكن أن تساهم العديد من العوامل في إبطاء الهاتف لذا حاول أولاً تنظيف جهازك من خلال تطبيقات تنظيف الجهاز)

3. الاستخدام المرتفع للبيانات

 يمكن أن تستهلك البرامج ضارة أو تطبيقات التجسس التي تعمل في الخلفية بياناتك من خلال إرسال المعلومات مرة أخرى إلى الخادم الخاص بها.

4. المكالمات أو الرسائل النصية الصادرة التي لم ترسلها

إذا كنت ترى مكالمات أو رسائل لأرقام لا تعرفها ، فكن حذرًا – فقد تكون هذه المكالمات و الرسائل بأسعار مرتفعة تجبر البرامج الضارة هاتفك على الاتصال بها  و الأرباح تعود إلى محفظة من اخترق هاتفك. في هذه الحالة ابحث في فاتورة هاتفك عن أي تكاليف لا تعرفها.

5. النوافذ المنبثقة

قد لا تعني النوافذ المنبثقة أن هاتفك قد تعرض للاختراق لكنها قد تشير إلى إصابة هاتفك ببرامج إعلانية  وهو شكل من البرامج الضارة التي تجبر الأجهزة على عرض الإعلانات. و حتى لو لم تكن النافذة المنبثقة ناتجة عن اختراق هاتفك فقد يكون العديد منها عبارة عن روابط تصيد تحاول دفع المستخدمين إلى الإدلاء بمعلومات حساسة أو تنزيل المزيد من البرامج الضارة.

6. نشاط غير عادي على أي حسابات مرتبطة بالجهاز

إذا تمكن أحد الهاكرز من الوصول إلى هاتفك ، فيمكنه أيضًا الوصول إلى حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي و البريد الإلكتروني و التطبيقات المختلفة. قد تعرف ذلك عن طريق نشاط مريب في حساباتك مثل إعادة تعيين كلمة مرور أو إرسال رسائل بريد إلكتروني أو تمييز رسائل البريد الإلكتروني غير المقروءة التي لا تتذكر قراءتها أو الاشتراك في حسابات جديدة تصل رسائل التحقق الخاصة بها إلى صندوق الوارد الخاص بك.

في هذه الحالة ، قد تكون عرضة لخطر الاحتيال في الهوية حيث يفتح المجرمون حسابات جديدة باسمك ، باستخدام المعلومات المأخوذة من حساباتك المخترقة. و من الجيد تغيير كلمات المرور الخاصة بك دون تحديثها على هاتفك قبل إجراء عملية مسح للأمان على هاتفك نفسه.

ماذا تفعل إذا تم اختراق هاتفك؟

إذا واجهت أيًا من العلامات السابقة فإن أول خطوة  هي تنزيل تطبيق أمان للهاتف المحمول.

بالنسبة للاندرويد فمن الأفضل تنزيل تطبيق Bitdefender أو McAfee و أما أجهزة الآيفون فقد تكون أقل عرضة للاختراق إلا أنها ليست محصنة تمامًا.

طرق اختراق الهواتف الذكية

إليك 10 طرق يمكن أن يتجسس بها شخص ما على هاتفك الخلوي .

1. تطبيقات التجسس

يوجد الكثير من تطبيقات مراقبة الهاتف المصممة لتتبع موقع شخص ما سرًا والتطفل على اتصالاته. و يتم الإعلان عن العديد منها كأداة شرعية للآباء المهتمين بالسلامة لمراقبة أطفالهم حيث يمكن استخدام هذه التطبيقات لعرض الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني وسجل الإنترنت والصور عن بُعد ؛و تسجيل المكالمات الهاتفية ومواقع GPS و تسجيل المحادثات ، تقريبًا أي شيء قد يرغب الهاكر في فعله بهاتفك ستسمح هذه التطبيقات له بذلك.

2. رسائل التصيد الاحتيالي ،

سواء أكانت رسالة نصية أو من صديق يحثك على التحقق من  الصورة الخاصة بك الليلة الماضية  فإن الرسائل النصية القصيرة التي تحتوي على روابط مضللة تهدف إلى سرقة المعلومات الحساسة.

قد تقع هواتف الاندرويد فريسة للنصوص التي تحتوي على روابط لتنزيل تطبيقات ضارة  و لذلك عندما تحاول تنزيل تطبيق غير رسمي ويطلب إذنك لتثبيته  لا تتجاهل هذا التحذير.

قد تكشف هذه التطبيقات الضارة بيانات هاتف المستخدم  أو معلومات تسجيل الدخول من التطبيقات المستهدفة  على سبيل المثال  معلومات حسابك البنكي .

3. الوصول غير المصرح به إلى حساب الآي كلاود أو جوجل درايف

يتيح الوصول إلى خدمات التخزين السحابي كشف كمية كبيرة من المعلومات التي تم نسخها احتياطيًا من هاتفك الذكي و يوجد مصممي برامج تجسس يقومون بتسويق برامجهم على وجه التحديد للدخول من هذه الثغرات الأمنية.

قد لا يجد الهاكرز قيمة كبيرة في صور الأشخاص العاديين  على عكس الصور العارية للمشاهير التي يتم تسريبها بسرعة  لكنهم يعرفون أن مالكي الصور يفعلون ذلك مما قد يؤدي إلى احتجاز الحسابات ومحتواها ما لم يدفع الشخص المال مقابل الافراج عنها.

يمكن أن يؤدي الوصول إلى بريد إلكتروني أساسي إلى اختراق جميع الحسابات التي يرتبط بها البريد الإلكتروني مما يمهد الطريق لسرقة الهوية التي من شأنها أن تعرض رصيدك للخطر بشكل مباشر.

4. اختراق البلوتوث

قد يكون أي اتصال لاسلكي عرضة للتطفل الإلكتروني  ففي وقت سابق من هذا العام ،اكتشف باحثو الأمن ثغرة في نظام اندرويد 9 والأجهزة الأقدم التي من شأنها أن تسمح للهاكرز بالاتصال سرًا عبر البلوتوث.

تم تصحيح الثغرة الأمنية منذ ذلك الحين في التحديثات الأمنية بعد فترة وجيزة و قد يتمكن الهاكرز من اختراق اتصال البلوتوث الخاص بك من خلال نقاط ضعف أخرى  أو عن طريق خداعك من خلال الاقتران بأجهزتهم من خلال إعطائها اسمًا آخر (مثل “AirPods” أو اسم آخر). وبمجرد الاتصال ، ستكون معلوماتك الشخصية في خطر.

5. تبديل بطاقة SIM

يمكن للهاكرز الاتصال بشركات الاتصالات الخلوية و التظاهر بأنهم عملاء تم حظر دخولهم إلى حساباتهم و من خلال تقديم المعلومات الشخصية المسروقة  يمكنهم الحصول على رقم الهاتف الخاص بك واستخدامه للسيطرة في النهاية على حسابات الشخص عبر الإنترنت.

6. كاميرا الهاتف المخترقة

نظرًا  لانتشار مكالمات الفيديو بشكل متزايد فقد تم  تسليط الضوء على أهمية تأمين كاميرات الويب الخاصة بالكمبيوتر من  ولكن قد تكون كاميرا الهاتف الأمامية  معرضة للخطر أيضًا.

على سبيل المثال، قد يسمح للمخترقين تسجيل فيديو و سرقة الصور والبيانات و تحديد الموقع الجغرافي من الصور

7. التطبيقات التي تطلب أذونات مفرطة

في حين أن العديد من التطبيقات تطلب أذونات مفرطة لغرض تجميع البيانات قد يكون بعضها أكثر ضررا لا سيما إذا لم يتم تنزيلها من المتجر و هي تطلب وصولاً تطفليًا إلى أي شيء بدءًا من بيانات موقعك إلى ألبوم الكاميرا .

تطبيقات VPN المجانية من المحتمل أيضًا أن تكون هي السبب وراء الإفراط في طلب الأذونات ففي عام 2019 ، وجد الباحثون أن ثلثي أفضل 150 تطبيقًا مجانيًا لشبكة VPN على نظام التشغيل الاندرويد قد قدموا طلبات للحصول على بيانات حساسة مثل مواقع المستخدمين.

8. التطفل عبر شبكات الواي فاي المفتوحة

في المرة القادمة التي تصادف فيها شبكة واي فاي بدون كلمة المرور في الأماكن العامة فمن الأفضل عدم الاتصال بها حيث يتيح التجسس على شبكة واي فاي غير آمنة عرض نشاطك على الانترنت ويمكن إعادة توجيهك إلى مواقع مصرفية مشابهة أو مواقع بريد إلكتروني مصممة لسرقة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

9. التطبيقات الضعيفة

حتى التطبيقات غير الضارة يمكن أن تترك جهازك المحمول عرضة للخطر و يمكن للتطبيقات التي تستخدم خوارزميات تشفير ضعيفة تسريب بياناتك أو ، يمكن لأولئك الذين لديهم خوارزميات قوية استغلال ثغرات ضعيفة مما يسمح بالوصول إلى جميع البيانات الشخصية على هاتفك.

10. محطات الشحن الخبيثة

تستفيد محطات الشحن الضارة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحملة بالبرامج الضارة  من حقيقة أن كبلات USB  تنقل البيانات بالإضافة إلى شحن البطارية.و قد تقوم هواتف الاندرويد القديمة بتركيب القرص الصلب تلقائيًا عند الاتصال بأي جهاز كمبيوتر مما قد يعرض بياناتك لشخص عديم الضمير.

أظهر باحثو الأمن أيضًا أنه من الممكن مراقبة كل ضغطة زر بما في ذلك كلمات المرور والبيانات الحساسة.

 و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه الطريقة التي تمكنك من  معرفة أن جهازك مهكر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.