مجلة وموقع إعلامي شامل
مجلة وموقع مشرقيّ اقتصاديّ ثقافيّ سياسيّ شامل

#د.صفاء_الجنابي: ابحث عن الدافع في مسيرة كفاحك وعطائك (1)

 

 

د.صفاء الجنابي*

 

سأتحدّث عن مسيرتي كمسيرة كفاح وعطاء، ليست بصفتي الدكتور الصيدلاني الحقوقيّ صفاء الجنابيّ، ولكن بصفتي الإنسان المتواضع البسيط والذي ينحدر من عائلة فلاحية بسيطة تحبّ العلم والمعرفة وتشجع أبناءها للانخراط في الدراسة والتعلم، لنتبادل الخبرات الحياتية والتحديات التي تصنع الإنسان وتجعل عوده اصلب في مواجهة الصعاب والعقبات.

 

منذ سنواتي الاولى في الدراسة الابتدائية اي في عمر سبع سنوات ابتدأت رحلة التحدي والمشاق والمتاعب بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة والتي اضطررت الى العمل والدراسة في آن واحد وفي سن مبكرة جداً، الى ان أنهيت دراستي الجامعية في مجال الصيدلة من كلية الصيدلة جامعة بغداد، وانا على هذا الحال عمل ودراسة في آن واحد.

 

بعدها التحقت بوظيفة حكومية أمّنت لي شيئاً من الاستقرار المادي، فالتفتّ الى توجهاتي ورغباتي في المزيد من التعلم حيث درست علم النفس وعلم الاجتماع في هذه الفترة الوظيفية رغم ظروف الحرب والحصار على العراق حينها الى أن اكملت مدرسة سكموند فرويد في التحليل النفسيّ.

 

بعدها عملت في مجال التجارة فوجدت ضالتي في موضوع الإدارة ودراستها الى ان حصلت على ماجستير في ادارة الاعمال وماجستير آخر في الادارة الاحترافية.

وهذا الموضوع قادني من خلال عملي الاداري الى دراسة التنمية البشرية وتطوير الموارد البشرية وفي الفترة نفس التحقت بكلية القانون. وبفضل من الله وتوفيق منه حصلت على شهادة بكالوريوس في القانون من كلية المأمون الجامعية وحالياً ادرس الماجستير في القانون الدولي.

وخلال هذه الفترة لم اتخلّ عن متابعة دروس التنمية البشرية ومحاضراتها وورشاتها. وبعد حصولي على ما يفوق واجتياز مئة دورة أو أكثر في مجال التنمية البشرية قررت ان ادخل عالم التدريب في تطوير الموارد البشرية والإدارة والقيادة. وبحمد الله حصلت على العديد من الشهادات التي تؤهلني كمدرب تنمية موارد بشرية محترف.

 

بعدها حصلت على التصنيف الدولي في التدريب وايضاً الدكتوراه في تطوير الموارد البشرية من جامعة اوسلو ومن ثم وبعد تقديمي العديد من الورشات التدريبية والمحاضرات والبحوث في هذا المضمار  وتقديم الورشات في عدد من المعاهد المتخصصة ومراكز التدريب في العديد من بلدان العالم وفي ما لا يقل عن ثلاث قارات وعدد من المتدربين والساعات التدريبية والتي تؤهلني الى الحصول على التصنيف العالمي في التدريب حسب الضوابط والسياقات العالمية لتأهيل المدربين المحترفين، حيث تم تصنيفي كمدرب عالمي ومسجل في الدوائر المتخصصة في المانيا ومصادق عليها من الجهات المختصة.

وما زالت المسيرة مستمرة حيث اسست مركزاً تدريبياً في مجال تنمية الموارد البشرية والتطوير والاستشارات وأشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الإسناد للتنمية المتكاملة وشركة اسناد للتدريب والتطوير والاستشارات.

 

وبعد أن أكملت هذا المضمار في التنمية البشرية توجّهت الى رغبتي في دراسة الإعلام وأصبحت عضواً في اتحاد الصحافيين العراقيين وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للإعلام الالكتروني ومديراً لفرع بغداد الكرخ للإعلام الالكتروني.

قد اكون اطلت عليكم ولكن هذه سيرة وذكريات وتحدي للحياة واثبات للوجود. فكلنا قادرون ان نصنع الحياة بما يليق بنا ( إن أكرمك الله وخلقك إنسان)، رغم الصعوبات والتحديات ولكن يبقى الاصرار والعزيمة والثبات هو الدافع وهو الحد الفاصل بين النجاح والفشل.

* دكتور صيدلاني ورئيس تنفيذي لمجموعة الإسناد.

 

  • نظم وحضر هذا المقال الدكتورة فاتن جابر محمود مسؤولة مكتب التنسيق الدولي في مجموعة إسناد للتدريب والاستشارات الدولية، وبعد غد الاثنين يتم نشر القسم الثاني.

 

#موقع_حرمون، #الكرخ، #د.صفاء_الجنابي، #مجموعة_الإسناد، #التنمية_البشرية، #جامعة_بغداد، #الاتحاد_العربي_للإعلام_الالكتروني.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.